شاهد: جمهوريون يضرمون النار بسيارة شرطة في ذكرى اتفاق سلام أيرلندا الشمالية

شبان ملثمون يلقون قنابل حارقة على سيارة لاندروفر تابعة للشرطة في لندنديري، أيرلندا الشمالية، الاثنين 10 أبريل 2023.
شبان ملثمون يلقون قنابل حارقة على سيارة لاندروفر تابعة للشرطة في لندنديري، أيرلندا الشمالية، الاثنين 10 أبريل 2023. Copyright Peter Morrison/AP.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

في ظل انقسامات مستمرة بين الأجيال حول إرث الصراع، يتزامن ذلك مع احتفال أيرلندا الشمالية بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لاتفاق الجمعة العظيمة للسلام الذي أنهى ثلاثة عقود من الأعمال العدائية.

اعلان

تجمع معارضون جمهوريون في شوارع لندنديري في أيرلندا الشمالية، يوم الاثنين، للاحتفال بالذكرى الـ107 لانتفاضة عيد الفصح عام 1916 التي شكلت لحظة فارقة في الثورة الأيرلندية ضد الحكم البريطاني.

وفي ظل انقسامات مستمرة بين الأجيال حول إرث الصراع، يتزامن ذلك مع احتفال أيرلندا الشمالية بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين لاتفاق الجمعة العظيمة للسلام الذي أنهى ثلاثة عقود من الأعمال العدائية بين الجمهوريين من المسيحيين الكاثوليك ومناصري الملكية البريطانية من البروتستانت.

وأضرمت مجموعة من الشباب الجمهوريين النار بسيارة تابعة للشرطة كانت تراقب المظاهرة السلمية الاثنين في لندنديري، لكن الشرطة أفادت أنه لم ينتج عن ذلك أي إصابات في صفوف الضباط.

كانت الشرطة قد حذرت مسبقًا من أن الضباط قد يتعرضون للهجوم في حي كريجان حيث تم التخطيط لاستعراض بدون تصريح في عيد الفصح من قبل الجمهوريين الذين عارضوا اتفاق السلام الذي توسطت فيه الولايات المتحدة والذي تم التوصل إليه في 10 أبريل 1998.

وبينما سار عدة مئات من الأشخاص في الشوارع بسلام في الشوارع يحملون الأعلام ويرتدي معظمهم أقنعة سوداء، قام بعض الشبان باقتحام سيارة لاند روفر تابعة للشرطة كانت متوقفة في نهاية الشارع ورشقوها بالحجارة وقنابل يدوية.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

معارضة في أمستردام لنقل بيوت الدعارة من "الحي الأحمر" إلى مجمّع في الضواحي

الشرطة الإسرائيلية: فقدان شخصين جراء أمطار غزيرة جنوب البلاد

الأمم المتحدة تعلن أنها أمام "خيار مروع" جرّاء منع حركة طالبان النساء من العمل معها