إطلاق قمر صناعي صيني قرب سواحل تايوان يتسبب في تعطل الملاحة الجوية إثر سقوط حطام الصاروخ

إلغاء رحلات جوية من مطار تايوان الدولي
إلغاء رحلات جوية من مطار تايوان الدولي Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وأوضح المصدر أن القمر الاصطناعي مر "قبالة الساحل الشمالي لتايوان" وسقط "حطام الصاروخ في منطقة التأهب"، مؤكداً أن هذا الحطام لم يؤثر على "الأمن الداخلي" للإقليم.

اعلان

أدى إطلاق الصين لقمر اصطناعي الأحد إلى سقوط حطام في منطقة بحرية كانت بكين قد أغلقتها في السابق أمام الملاحة في شمال تايوان، وفق ما أعلنت وزارة الدفاع التايوانية.

وأوضح المصدر أن القمر الاصطناعي مر "قبالة الساحل الشمالي لتايوان" وسقط "حطام الصاروخ في منطقة التأهب"، مؤكداً أن هذا الحطام لم يؤثر على "الأمن الداخلي" للإقليم.

كذلك أدى إطلاق القمر الصناعي الصيني إلى تعطيل انطلاق عدد من الرحلات الجوية المدنية من شمال تايوان أمس الأحد.

أكدت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إطلاق "قمر اصطناعي جديد للطقس" من مركز فضاء في شمال الصين في الساعة 09,36 (01,36 ت غ) الأحد.

وأغلقت الملاحة في المنطقة الواقعة على بعد 160 كيلومتراً تقريباً من تايبيه، الأحد من الساعة التاسعة (01,00 ت غ) والساعة 15,00 (07,00 ت غ) الأحد بسبب "سقوط محتمل لحطام صاروخ"، وفقا لإدارة السلامة البحرية في مقاطعة فوجيان الصينية (شرق)، الواقعة مقابل تايوان.

AP/Xinhua
إطلاق القمر الصناعي الصينيAP/Xinhua

وأظهرت لقطات بثتها محطة "سي سي تي في" التلفزيونية الحكومية صاروخاً ينطلق في سماء صافية من مركز الإطلاق في جويكان، بالقرب من الحدود المنغولية في مقاطعة قانسو، وهو ينفث عموداً من الدخان والغبار خلفه.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إن القمر الصناعي "سيقوم بتزويد خدمات التنبؤ بالطقس والوقاية من الكوارث والتخفيف من حدتها والاستجابة لتغير المناخ والحفاظ على البيئة".

يأتي ذلك فيما أكملت بكين الإثنين مناورات عسكرية كبيرة استمرّت ثلاثة أيام في مضيق تايوان، هدفت إلى محاكاة ضربات هادفة و"ضرب طوق" حول الجزيرة التي تعتبرها الصين واحدة من أقاليمها، في ظل تجدد التوتر بين تايبيه وبكين.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: اندلاع النيران في أحد شوارع أثينا خلال الاحتفالات بعيد الفصح

شاهد: كاميرات المراقبة ترصد لحظة إنهيار المباني جراء زلازل هز تايوان

بعد سلسلة من الزلازل.. استمرار عمليات إزالة الأنقاض في تايوان