Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

إيداع رئيس البيرو السابق توليدو السجن بعدما سلمته الولايات المتحدة

الرئيس البيروفي السابق أليخاندرو توليدو مع عناصر من الشرطة البيروفية
الرئيس البيروفي السابق أليخاندرو توليدو مع عناصر من الشرطة البيروفية Copyright أ ب
Copyright أ ب
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أوقف توليدو في الولايات المتحدة العام 2019 بشبهات فساد في البيرو. وكان حتى الآن خاضعا للإقامة الجبرية في مقر إقامته في كاليفورنيا مع سوار إلكتروني.

اعلان

أودع الرئيس البيروفي السابق أليخاندرو توليدو السجن في ليما مساء الأحدK بعدما سلّمته الولايات المتحدة لمحاكمته بتهم فساد وغسل أموال في قضية شركة الأشغال العامة "أوديبريشت" البرازيلية.

وكتبت السلطة القضائية في تغريدة أن الرئيس السابق: "سلّم إلى سلطات السجون لينقل إلى سجن بارباديو حيث سيوضع في الحبس الموقت مدة 18 شهرا" رافضة تاليا وضع توليدو في الإقامة الجبرية كما طلب المتهم.

ويفيد محامو توليدو البالغ 77 عاما أن الرئيس السابق مصاب بالسرطان. وقد وصل بالطائرة من لوس أنجلس رفقة عناصر من الشرطة الدولية (انتربول). وجرت عملية نقله إلى سجن بارباديو بمروحية ليلا. ويقبع في هذا السجن أيضا الرئيسان السابقان بيدرو كاستيو (2021-2022) وألبرتو فوجيموري (1990-2000).

ولدى وصوله إلى ليما، أجرت السلطات لتوليدو فحوصا طبية ومثل أمام قاض خلال جلسة للتحقق من هويته. وأظهرته لقطات بثها التلفزيون التابع للسلطة القضائية، متعبا.

وأوقف توليدو في الولايات المتحدة العام 2019 بشبهات فساد في البيرو. وكان حتى الآن خاضعا للإقامة الجبرية في مقر إقامته في كاليفورنيا مع سوار إلكتروني.

وتوليدو متهم بتلقي عشرات الملايين من الدولارات من مجموعة البناء البرازيلية "أوديبريشت"K التي تشكل محور فضيحة واسعة في أمريكا الجنوبية مرتبطة برشاوى في مقابل الحصول على عقود عامة.

وتطالب النيابة العامة بسجن توليدو الذي حكم البيرو بين عامَي 2001 و2006، 20 سنة وستة أشهر. وأقر توليدو بأن "أوديبريشت" دفعت ما لا يقل عن 34 مليون دولار وقد تقاضى جزءا من هذا المبلغ، لكنه يدفع ببراءته رغم ذلك، مؤكدا أن رجل الأعمال جوزف مايمان الذي توفي الآن، اهتم بهذه الصفقة على ما ذكرت وسائل الإعلام البيروفية.

وقال روبرتو سو محامي توليدو لصحافيين الأحد في ليما، إن موكله مصاب بالسرطان و"بأمراض عدة" من دون إعطاء مزيد من التفاصيل. وأمام المطار، تجمع حوالى عشرين شخصا من أنصار الرئيس السابق حاملين لافتات بيضاء كتب عليها "متهم من دون أدلة".

وتوليدو هو أحدث رئيس بيروفي سابق سيحاكم بتهمة الفساد بعد ألبرتو فوجيموري (1990-2000) وأويانتا أومالا (2011-2016) وبيدرو بابلو كوتشينسكي (2016-2018) ومارتن فيزكارا (2018-2020) وبيدرو كاستيو (2021-2022).

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

البيرو تطلب من ترامب "دراسة امكانية" تسليم الرئيس السابق أليخاندرو توليدو

بيرو: مسيرة احتجاجية أمام سفارة إسرائيل في ليما على قتل الاطفال والمدنيين الفلسطينيين في غزة

شاهد: العثور على جثة أحد المفقودين بعد انهيار أرضي في البيرو