زيلينسكي يقول إن أوكرانيا تحتاج إلى الوقت قبل شن هجوم مضاد ضد القوات الروسية

أوكرانيا
أوكرانيا Copyright Iryna Rybakova/AP
Copyright Iryna Rybakova/AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أكّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن بلاده تحتاج إلى مزيد من الوقت للتحضير لهجوم مضاد مرتقب على نطاق واسع ضد القوات الروسية، وذلك في مقابلة أجرتها معه شبكة "بي بي سي" البريطانية الخميس، في حين تعهّدت المملكة المتحدة تزويد كييف بصواريخ بعيدة المدى.

اعلان

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الخميس في مقابلة مع "بي بي سي" أن جيشه ما زال بحاجة إلى الوقت للتحضير لهجوم مضاد على نطاق واسع متوقع ضد القوات الروسية.

وقال زيلينسكي بحسب "بي بي سي" "بما لدينا يمكننا المضي قدمًا وتحقيق النجاح. لكننا سنفقد الكثير من الناس. أعتقد أن هذا غير مقبول. لذلك علينا الانتظار. ما زلنا بحاجة إلى بعض الوقت الإضافي".

وقام الجيش الأوكراني بتدريب قوات جديدة وجمع ذخيرة ومعدات قدمتها الدول الغربية ستكون بحسب محللين المدخل لاستعادة الأراضي المحتلة من القوات الروسية.

وما زال الجدول الزمني لانطلاق كييف لاستعادة أراض في منطقتي دونيتسك ولوغانسك (شرق) وكذلك في خيرسون وزابوريجيا (جنوب) يشكل سؤالًا مفتوحًا.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف في أواخر نيسان/أبريل إن "الاستعدادات تقترب من نهايتها".

وأضاف خلال مؤتمر صحافي "تم التعهد بالمعدات وجُهِّزت وسُلّمت جزئيا. بشكل عام نحن جاهزون". وأضاف "متى شاء الله، و(توفر) الطقس وقرار القادة سنفعل ذلك".

لكنه أضاف أن دبابات أبرامز القوية التي وعدت بها الولايات المتحدة "لن يتسنّى لها الوقت للمشاركة في هذا الهجوم المضاد"، إذ من المتوقع أن تتسلمها أوكرانيا في نهاية 2023.

وأكد مسؤول عسكري أوكراني كبير الأربعاء أن قوات كييف نفذت هجمات مضادة في باخموت، حيث يتركز القتال في شرق أوكرانيا، وأجبرت القوات الروسية على التراجع في بعض الأماكن.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: البابا فرنسيس يستقبل زيلينسكي في خضم تصاعد القتال في باخموت

"جريمة العدوان"..كيف يمكن محاكمة بوتين على غزو أوكرانيا؟ لماذا هذه الدعوة؟ وماذا يريد زيلينسكي؟

الرئيس الأوكراني يوقع على قانون التعبئة العسكرية المثير للجدل