Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

"الحالة رقم واحد".. رحيل أول رجل تم تشخيص إصابته بالتوحّد عن 89 عاماً

عرف تريبليت علمياً بلقب "الحالة رقم واحد"
عرف تريبليت علمياً بلقب "الحالة رقم واحد" Copyright AP Photo/WLBV-TV
Copyright AP Photo/WLBV-TV
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

قال مدير المصرف التنفيذي حيث عمل تريبليت لمدة 65 عاماً "كان يعيش في عالمه، ولكن كان يكفي أن تعطيه عددين مؤلفين من ثلاثة أرقام، وكان ليتمكن من ضربها ببعضها أسرع منك على الآلة الحاسبة".

اعلان

توفي الخميس دونالد تريبليت عن عمر ناهز 89 عاماً، وهو الرجل الذي حصل على لقب "الحالة رقم 1" إذ كان أوّل مريض تمّ تشخيص إصابته بالتوحد. 

وكان تريبليت، المولود في ولاية ميسيسيبي الأمريكية، موضع كتاب روائي حمل عنوان "In a Different Key" وشريط وثائقي، ومقالة طويلة نشرتها مجلة "بي بي سي" ومقالات لا تحصى ولا تعدّ نشرتها مجلات علمية أخرى حول العالم. 

وتوفي تريبليت الذي عمل في مصرف أمريكي لمدة 65 عاماً [بنك أوف فورست] الخميس بحسب ما أعلنته ليزا ديفيس، إحدى المسؤولات في الشركة.

وكان العاملون في المصرف يلقبون تريبليت بـ"دون". وقال المدير التنفيذي ألن بريلاند إن "دون كان فرداً رائعاً وأعطى الأمور أهمية دائماً".  

وأضاف بريلاند "كان يعيش في عالمه، ولكن كان يكفي أن تعطيه عددين مؤلفين من ثلاثة أرقام، فيتمكن من إجراء عملية ضرب حسابية فيعطيك نتيجة أسرع منك أنت الذي تجريها على الآلة الحاسبة". 

واعتمد تشخيص مرض التوحد لدى تريبليت على رسالة مفصلة مؤلفة من 22 صفحة تم إرسالها إلى باحث في جامعة جونز هوبكنز في بالتيمور وكانت تحتوي على ملاحظات دوّنها والداه حول قدراته وسلوكه.

وحتى أيامنا هذه، تبقى هذه الرسالة وثيقة مرجعية وأساسية لأولئك الذين يدرسون هذا النوع من الاضطراب في السلوك.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: نجاة قرية سويسرية من الطمر جراء انهيار صخري كبير

الاختلافات في احتمال الإصابة بالتوحد يمكن إرجاعها لأسباب جينية أكثر من العوامل البيئية

كيف تساعد نظارات غوغل الأطفال المصابين بالتوحد؟