Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

بعد فشل إطلاق قمر صناعي.. حزب العمال الكوري الشمالي يوجه انتقادات لاذعة للمسؤولين

الزعيم الكوري الشمالي
الزعيم الكوري الشمالي Copyright STR/AFP or licensors
Copyright STR/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وجّه حزب العمّال الحاكم في كوريا الشمالية خلال اجتماع رفيع المستوى انتقادات "لاذعة" إلى المسؤولين عن فشل إطلاق قمر صناعي في الآونة الأخيرة، حسبما أفادت وسائل إعلام رسميّة الإثنين.

اعلان

وحاولت كوريا الشماليّة في 31 أيار/ مايو وضع أوّل أقمارها الصناعيّة للمراقبة العسكريّة في المدار، لكنّ الصاروخ "سقط في البحر" وغرق مع حمولته بُعيد الإطلاق بسبب "فقدان جزء من قوة الدفع" حسب بيونغ يانغ.

وخلال اجتماع للّجنة المركزيّة لحزب العمال الكوري من 16 إلى 18 حزيران/ يونيو، وجّه الحزب الحاكم "انتقادات لاذعة للمسؤولين الذين أجروا بشكل غير مسؤول الاستعدادات لإطلاق القمر الصناعي"، مطالبًا بفتح تحقيق في الفشل "الخطير" للعمليّة، وفق ما أفادت وكالة الأنباء الرسميّة الكورية الشمالية.

STR/AFP or licensors
الزعيم الكوري الشمالي خلال جنة المركزيّة لحزب العمالSTR/AFP or licensors

وطالبت اللجنة المركزيّة بفتح تحقيق من أجل "تحليل سبب الفشل بدقّة واستقاء الدروس منه". كذلك، طالبت بإطلاق قمر صناعي جديد للتجسّس في أسرع وقت "لتحسين القدرات الاستخباريّة والاستطلاعيّة للجيش الشعبي الكوري" وفق الوكالة.

ودانت سيول وطوكيو وواشنطن عمليّة الإطلاق في 31 أيّار/مايو معتبرة أنّها تنتهك قرارات الأمم المتحدة التي تحظّر على بيونغ يانغ إجراء تجارب باستخدام تكنولوجيا الصواريخ البالستيّة، كتلك المستخدمة في إطلاق الأقمار الصناعيّة.

ويرى محللون أنّ التكنولوجيا المستخدمة في كلّ من عمليات إطلاق الأقمار الصناعيّة والصواريخ البالستيّة العابرة للقارّات هي "نفسها بشكل أساسي".

ومنذ تصاعد الخلافات في 2019 مع جارتها، سرّعت كوريا الشمالية تطويرها العسكري وأعلن زعيمها كيم جونغ أون أنّ وضعها بوصفها قوّة نوويّة "لا رجوع فيه". وقد دعا إلى زيادة "هائلة" في ترسانة كوريا الشمالية، بما في ذلك الأسلحة النوويّة التكتيكيّة.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بعد لقائه بالرئيس الصيني.. بلينكن "زيارة واحدة لا تكفي" ومن المهم فتح قنوات تواصل

تشكيل خامس حكومة في الكويت في أقلّ من عام

شاهد: زعيم كوريا الشمالية يستقبل بوتين في بيونغ يانغ وشوارع البلاد تتزين بالأعلام الروسية