Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

باكستان تؤجر ميناء كراتشي جزئياً إلى الإمارات العربية المتحدة مقابل 220 مليون دولار

ميناء كراتشي
ميناء كراتشي Copyright AP/AP
Copyright AP/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

فازت "موانئ أبوظبي" بحق امتياز تشغيل وإدارة ميناء كراتشي الإستراتيجي لمدة خمسين عاماً، في خطوة تؤكد تسارع وتيرة تنويع المجموعة الإماراتية لمحفظة أعمالها في الكثير من مناطق العالم.

اعلان

أعلنت "مجموعة موانئ أبوظبي" التابعة لدولة الإمارات العربية المتحدة الخميس، توقيع اتفاقية لتولي إدارة جزء من رصيف ميناء كراتشي في صفقة قيمتها 220 مليون دولار. وتأتي الصفقة في وقت يعاني الاقتصاد الباكستاني أزمة مستفحلة تشتد الحاجة معها إلى الاستثمار الأجنبي للمساعدة في تسديد الديون السيادية.

وشكلت "مجموعة موانئ أبوظبي" مشروعاً مشتركاً مع شركة "كحيل ترمينالز" التي تتخذ مقراً في الإمارات لإبرام الاتفاقية مع "صندوق ميناء كراتشي" المملوك للدولة.

ميناء كراتشي هو الأقدم والأكثر ازدحاما في باكستان، إذ يضم 33 رصيفاً تنص الاتفاقية مع الإمارات على تأجير أربعة منها على مدار الخمسين عاما القادمة.

وقالت "مجموعة موانئ أبوظبي" في بيان بالعربية: "سيخصص المشروع المشترك استثمارات كبيرة لتطوير البنية التحتية والفوقية على مدى الأعوام العشرة القادمة". كما تشمل الخطط تعميق الأرصفة للسماح لسفن أكبر بالرسو، وتوسيع جدار الرصيف، وزيادة حجم ساحة تخزين الحاويات.

نتيجة لذلك، ستكون المحطة قادرة على مناولة السفن القادرة على حمل ما يصل إلى 8500 حاوية، وستزيد الطاقة الاستيعابية من 750 ألف إلى مليون حاوية سنويا. ومن المقرر أن يتم ضخّ غالبية الاستثمارات عام 2026.

وتعد الإمارات العربية المتحدة مساهماً رئيسياً في الاقتصاد الباكستاني في شكل منح وقروض واستثمارات مباشرة.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

280 عائلة باكستانية تخشى مقتل أبنائها في كارثة غرق مهاجرين على متن قارب صيد في اليونان

شويغو ينصح بوتين بتشكيل جيش روسي احتياطي

مشكلة ديون الدول النامية في 5 نقاط