Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

قائد عسكري أوكراني: المدرعات الفرنسية ضعيفة الأداء في الجبهة مقارنة بالأمريكية والبريطانية

جنود من الجيش الفرنسي يركبون مركبة مدرعة أثناء مشاركتهم في المعرض التجاري الدولي للدفاع والأمن البري والجوي في باريس. 2022/06/12
جنود من الجيش الفرنسي يركبون مركبة مدرعة أثناء مشاركتهم في المعرض التجاري الدولي للدفاع والأمن البري والجوي في باريس. 2022/06/12 Copyright Emmanuel DUNAND / AFP
Copyright Emmanuel DUNAND / AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تعاني مدرعات "آ أم أكس-10 آر سي" قدّمتها فرنسا الى أوكرانيا للاستخدام في المعارك ضد القوات الروسية، من ضعف في التصفيح يجعلها "غير ملائمة" للمعارك على خط الجبهة، وفق ما أكد قائد ميداني أوكراني.

اعلان

راقب قائد كتيبة في لواء المشاة البحري السابع والثلاثين في الجيش الأوكراني، قدّم نفسه باسمه الحربي "سبارتانيتس"، أداء هذه المعدات المصنّفة في خانة المدرعات القتالية الخفيفة، في ميدان المعركة.

وقال لوكالة فرانس برس إن هذه المدرعات "تستخدم لعمليات قصف مساندة بسبب تصفيحها الخفيف. تسليحها جيد، أدوات المراقبة المزودة بها جيدة جدا. لكن التصفيح الخفيف هو ما يجعلها غير ملائمة" في عمليات الهجوم.

ووعد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في كانون الثاني/يناير الماضي بتزويد أوكرانيا هذه المدرعات، المجهزة بدواليب غير مجنزرة تتيح لها التحرك بسرعة، وبمدفع من عيار 105 ملم.

وبعد أربعة أشهر من ذلك، باتت هذه المدرعات منتشرة على الجبهة. الا أن تصفيحها الخفيف كشف نقاط ضعفها على خطوط تماس تتسم بكثافة القصف وباستخدام قذائف المدفعية الثقيلة.

مقتل الطاقم

وقال سبارتانيتس، وهو ضابط برتبة رائد يبلغ من العمر 34 عاما: "في بعض الحالات انفجرت قذائف من عيار 152 ملم على مقربة منها، واخترقت شظاياها العربة"، مشيرا إلى أن ذلك أدى مرة على الأقل إلى مقتل طاقم المدرعة.

وأوضح أن "قذيفة انفجرت على مقربة من العربة، اخترقت الشظايا التصفيح، ما أدى لانفجار مخزون القذائف" على متن المدرعة، مشيرا إلى أن "طاقمها المؤلف من أربعة أشخاص كان في داخلها، وقضى" أفراده.

وتواجه المدرعات الفرنسية كذلك صعوبات في علبة تغيير السرعة، قد يكون سببها استخدامها على طرق ترابية غير معبّدة، وفق الضابط نفسه.

ورأى سبارتانيتس أن "إرسال هذه المدرعات (إلى الهجوم) لكي تتعرض للتدمير (...) هو غير ذي فائدة، لأن ذلك يشكّل خطرا على الطاقم بالدرجة الأولى".

ولم يحدد الرائد سبارتانيتس عدد مدرعات "آ أم أكس-10 آر سي" الموجودة في حوزة كتيبته، ورفض إطلاع فرانس برس على صور لها في ميدان المعركة.

وكان الخبير العسكري الفرنسي ميشال غويا اعتبر في كانون الثاني/يناير أن سرعة تحرك هذه المدرعات تجعلها تصلح لأداء دور خلفي على الجبهة، أو "الاستغلال بشكل سريع لاختراقات" تحققها القوات الهجومية.

وشدد على أن "آ أم أكس-10 آر سي" ليست مجهزة "لتواجه دبابات الميدان المزودة بمدافع أكبر"، لافتا إلى ضعف تصفيحها إزاء "كل الأسلحة الميدانية الحديثة المضادة للدبابات".

ووفق موقع "أوريكس" لرصد خسائر طرفي القتال على صعيد المعدات استنادا إلى صور متاحة من أرض المعركة، تركت القوات الأوكرانية ثلاث مدرعات من هذا الطراز على الأقل في أرض المعركة، بعدما باتت غير صالحة للاستخدام.

وأكد سبارتانيتس أن أفراد كتيبته تدربوا لشهر في فرنسا على استخدام هذه المدرعات، لكن ذلك لم يكن كافيا للتمكن منها بشكل كامل.

أفضلية أميركية وبريطانية

ووفق الجيش الفرنسي، تزن مدرعة "آ أم أكس-10 آر سي" 20 طنا ويكفي تصفيحها للتصدي لأسلحة المشاة الخفيفة. وتعمل القوات الفرنسية بشكل تدريجي على استبدال هذه المدرعة التي تعود الى السبعينات من القرن الماضي، بأخرى حديثة من طراز "جاغوار".

وأكد القائد العسكري الأوكراني أن المدرعات الأميركية من طراز "أوشكوش" والبريطانية من طراز "هاسكي"، والتي تم تزويد أوكرانيا بها كذلك، ملائمة أكثر وذات فاعلية أكبر من الفرنسية. وتم تطوير هاتين المدرعتين بشكل يتيح لهما تحمّل العبوات الناسفة والكمائن.

وأشار سبارتانيتس إلى أن أبواب هاتين المدرعتين قادرة على الحماية من "أربع ضربات" مباشرة من قذائف صاروخية من نوع "آر بي جي".

وأكد أنه في حال انفجار لغم أرضي بمدرعة "أوشكوش"، يمكن لذلك أن يؤدي إلى فصل دولابها عن هيكلها، الا أن ذلك "لا يثير قلق" المشاة نظرا لقدرتها على مواصلة التقدم.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تويتر تحد من عدد التغريدات لاحتواء استخدام البيانات في الذكاء الاصطناعي

ما هي الدول الأكثر استخداما للألياف الضوئية لاتصال الانترنت؟

شاهد: وزارة الدفاع الروسية توثق ضربات تستهدف معدات وجنود في أوكرانيا