Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

بايدن يصل إلى بريطانيا قبل مشاركته في قمة الحلف الأطلسي في ليتوانيا

الرئيس الأميركي متوجهًا إلى بريطانيا
الرئيس الأميركي متوجهًا إلى بريطانيا Copyright Susan Walsh/Copyright 2023 The AP.
Copyright Susan Walsh/Copyright 2023 The AP.
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من المتوقع أن يناقش بايدن مع الملك تشارلز القضايا البيئية، وسيلتقي بعد ذلك ريشي سوناك في داونينغ ستريت. لكن العنصر الأساسي في جولة الرئيس الأمريكي، هو حضوره قمة الناتو في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث سيناقش الحلفاء الغربيون دعمهم لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.

اعلان

وصل الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء الأحد إلى لندن حيث من المقرر أن يلتقي الإثنين الملك تشارلز الثالث ورئيس الوزراء ريشي سوناك قبل المشاركة في قمة الحلف الأطلسي في فيلنيوس.

وحطّت طائرة الرئيس الأمريكي في مطار ستانستد في شمال لندن في زيارة مقتضبة لأقرب حليف لبلاده في أوروبا، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

ويختتم بايدن جولته بزيارة فنلندا، العضو الجديد في الحلف الأطلسي. وسيلتقي الإثنين الملك تشارلز الثالث، في قلعة وندسور للمرة الأولى منذ تتويجه الذي حضرته السيدة الأولى جيل بايدن نيابة عن الرئيس الأمريكي.

ووفق البيت الأبيض، سيناقش الرجلان خصوصاً القضايا البيئية. ومن المقرر أن يلتقي الرئيس الأمريكي بعد ذلك رئيس الوزراء ريشي سوناك في داونينغ ستريت.

لكن العنصر الأساسي في جولة جو بايدن هو حضوره قمة الناتو يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة الليتوانية فيلنيوس، حيث سيناقش الحلفاء الغربيون دعمهم لأوكرانيا ضد الغزو الروسي.

تضغط أوكرانيا من أجل الإنضمام إلى الحلف العسكري، لكن بايدن قال في مقابلة بثتها الأحد شبكة "سي إن إن" إن ذلك لا يمكن أن يحدث حتى تنتهي الحرب. ولاحظ بايدن أن منح أوكرانيا العضوية الآن سيعني أن الناتو في حالة حرب مع روسيا.

بموجب المادة الخامسة من ميثاق الحلف، يلتزم الناتو الدفاع عن أي عضو فيه يتعرض للهجوم. وقال بايدن في هذا الصدد: "إنه التزام قطعناه جميعا مهما حدث. إذا كانت الحرب مستمرة، فنحن جميعاً في حالة حرب. إذا حصل ذلك، سنكون في حالة حرب مع روسيا".

إلى ذلك، يأمل الرئيس الأمريكي اغتنام الفرصة لإقناع تركيا بقبول ترشيح السويد لعضوية الحلف التي تتطلب إجماع الأعضاء.

في مقابلته مع "سي إن إن"، أشار بايدن أيضاً إلى تطلعه لفكرة تزويد تركيا واليونان بطائرات مقاتلة أمريكية جديدة أو مطوّرة لإغراء لتركيا للسماح للسويد بالانضمام إلى الناتو. وتحدث عن "تعزيز الناتو من ناحية القدرة العسكرية لكل من اليونان وتركيا والسماح للسويد بنيل العضوية"، موضحاً أن ذلك "يجري العمل عليه، لم يتم بعد".

خلال زيارته لفيلنيوس، سيلقي جو بايدن أيضاً خطاباً بشأن السياسة الخارجية في جامعة المدينة.

وتأتي جولته الدبلوماسية بعد وقت قصير من القرار الأمريكي المثير للجدل تزويد كييف ذخائر عنقودية، وهي محظورة من معظم أعضاء الناتو لكن الولايات المتحدة تواصل استخدامها.

وينهي الرئيس الأمريكي جولته بزيارة هلسنكي عاصمة فنلندا، التي وضعت حدا لحيادها بانضمامها إلى الناتو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وستكون هذه أول زيارته يجريها إلى هلسنكي، التي توجه إليها سلفه دونالد ترامب قبل خمس سنوات للقاء نظيره الروسي فلاديمير بوتين.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: تظاهرة في كندا إثر مقتل زعيم سيخي

خبراء يحذرون من عدم استعداد العالم لموجات الحر القاتلة

بعد زيادة الطلب خلال الجائحة.. إنتاج العسل الأردني في نمو مطرد