Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

الرئاسة التركية تعلن أن إردوغان سيلتقي بايدن خلال قمّة حلف شمال الأطلسي

الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأمريكي جو بادين
الرئيس التركي رجب طيب إردوغان ونظيره الأمريكي جو بادين Copyright GABRIEL BOUYS/AFP or licensors
Copyright GABRIEL BOUYS/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أوضحت الرئاسة التركية أن إردوغان وبايدن أجريا الأحد، محادثة هاتفية تطرّقا خلالها خصوصاً إلى انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي وتسليم مقاتلات اف-16" تأمل تركيا الحصول عليها من الولايات المتحدة. كما اتفقا على لقاء على هامش قمة "الناتو".

اعلان

أعلنت الرئاسة التركية الأحد، أن الرئيس رجب طيب إردوغان سيلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن على هامش قمة حلف شمال الأطلسي التي ستستضيفها ليتوانيا الأسبوع المقبل.

وأشارت الرئاسة إلى أن المحادثات ستتمحور حول "وضعية أوكرانيا في حلف شمال الأطلسي وعضوية السويد وتسليم مقاتلات اف-16" تأمل تركيا الحصول عليها من الولايات المتحدة، لكن دون إشارة إلى موعد اللقاء.

من المقرر أن يلتقي إردوغان رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون الإثنين، عشية القمة التي تستضيفها فيلنيوس يومي الثلاثاء والأربعاء. ويأمل كريسترسون إقناع إردوغان بالتخلي عن اعتراضه وإعطاء الضوء الأخضر لانضمام السويد إلى التكتل.

وأوضحت الرئاسة أن إردوغان وبايدن أجريا الأحد محادثة هاتفية تطرّقا خلالها خصوصاً إلى انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي وتسليم تركيا مقاتلات اف-16.

وتابع البيان "شكر الرئيس إردوغان الرئيس الأميركي بايدن على دعمه الطلب التركي للاستحصال على مقاتلات-16، مشيراً إلى أنه من غير الصائب الربط بين الطلبية التركية لمقاتلات اف-16 وانضمام السويد". وكان بايدن قد ربط بين الأمرين في اتصال هاتفي أجراه مع إردوغان إثر فوزه بولاية رئاسية جديدة في 28 أيار/مايو.

والأحد جدّد إردوغان التأكيد على موقفه، وخصوصاً مطالبته السويد بمزيد من التشدّد تجاه لاجئين أكراد يشتبه بأنهم نشطاء.

ونقل بيان الرئاسة التركية عن إردوغان قوله لبايدن إن "السويد اتّخذت بعض الخطوات في الاتجاه الصحيح بإدخالها تعديلات على قوانين مكافحة الإرهاب". لكن إردوغان شدّد على أن قرار السويد السماح لمجموعات موالية للأكراد بتنظيم تظاهرات على أراضيها "يبطل" تلك الخطوات.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

زيلينسكي يعود من تركيا بضباط كتيبة "آزوف".. وموسكو تعاتب أنقرة

زيلينسكي يصل إسطنبول ويناقش مع أردوغان الحرب في بلاده وممر الحبوب

شاهد: زيلينسكي يصلي مع البطريرك برثلماوس في إسطنبول