Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

الرئيس الصيني يعتبر أن على بكين وموسكو قيادة "إصلاح الحوكمة العالمية"

الرئيس الصيني شي جينبينغ أثناء استقباله رئيسة مجلس الشيوخ الروسي فالنتينا ماتفيينكو
الرئيس الصيني شي جينبينغ أثناء استقباله رئيسة مجلس الشيوخ الروسي فالنتينا ماتفيينكو Copyright AFP
Copyright AFP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أوضح الرئيس الصيني أن بكين وموسكو بحاجة لتعزيز التواصل والتعاون ضمن الآليات المتعددة الأطراف مثل منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس، وقيادة الاتجاه الصحيح لإصلاح الحوكمة العالمية، وحماية المصالح المشتركة لدول الأسواق الناشئة والدول النامية.

اعلان

شدّد الرئيس الصيني شي جينبينغ على ضرورة أن تقود الصين وروسيا "إصلاح الحوكمة العالمية"، مشيدًا بالشراكة بين البلدين، وذلك خلال اجتماع مع رئيسة مجلس الشيوخ الروسي في بكين، على ما أفادت وسائل إعلامية حكومية.

وعزّزت بكين وموسكو تعاونهما الاقتصادي والاتصالات الدبلوماسية بينهما في السنوات الأخيرة، مع تزايد التبادلات منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في الـ 24 شباط/فبراير 2022.

والإثنين، التقى شي رئيسة مجلس الشيوخ الروسي فالنتينا ماتفيينكو في قاعة الشعب الكبرى، حسبما أفادت قناة "سي سي تي في" التلفزيونية الحكومية.

وأشارت القناة إلى أنّ شي قال إنّ تطوّر العلاقات بين البلدَين هو "خيار استراتيجي اتّخذه كلا البلدين على أساس المصالح الأساسية لبلديهما وشعبيهما".

وأضاف شي: "يحتاج الجانبان أيضًا إلى تعزيز التواصل، والتعاون ضمن الآليات المتعددة الأطراف مثل منظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة بريكس، وقيادة الاتجاه الصحيح لإصلاح الحوكمة العالمية، وحماية المصالح المشتركة لدول الأسواق الناشئة والدول النامية".

والاثنين، اجتمع قادة غربيون في عاصمة ليتوانيا عشية قمة لحلف شمال الأطلسي يُتوقّع أن يهيمن عليها رد الحلف على التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا وطلب كييف للانضمام إلى الحلف.

وتقول الصين إنّها على الحياد في الحرب الدائرة في أوكرانيا، لكّنها تعرّضت لانتقادات بسبب عدم إدانتها الغزو الروسي.

وقالت ماتفيينكو إنّ الشراكة الاستراتيجية بين بكين وموسكو "بلغت أعلى مستوى لها في التاريخ وتواصل تطوّرها بشكل مطّرد"، بحسب "سي سي تي في".

ولفتت إلى أنّ زيارة شي إلى موسكو حيث التقى نظيره الروسي فلاديمير بوتين في آذار/مارس "ضخت زخمًَا قويًا في تنمية العلاقات الروسية الصينية".

وقال شي إنّ الصين "مستعدّة لمواصلة العمل مع روسيا لتطوير شراكة استراتيجية شاملة للمساعدة المتبادلة والتكامل العميق والابتكار والتعاون الشامل في العصر الجديد".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: حناجر تصدح بنشيد الحرية في حفل افتتاح مهرجان دوبروفنيك الصيفي في كرواتيا

بايدن يصف الرئيس الصيني ب"الديكتاتور".. بكين ترد وموسكو تدخل على الخط

بعد لقائه بالرئيس الصيني.. بلينكن "زيارة واحدة لا تكفي" ومن المهم فتح قنوات تواصل