Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

بطولة ويمبلدون: أنس جابر تجرد ريباكينا من اللقب وتبلغ نصف النهائي

التونسية أنس جابر في مواجهة الكازاخستانية إيلينا ريباكينا خلال بطولة ويمبلدون للتنس في لندن. 2023/07/12
التونسية أنس جابر في مواجهة الكازاخستانية إيلينا ريباكينا خلال بطولة ويمبلدون للتنس في لندن. 2023/07/12 Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ثأرت التونسية أنس جابر المصنفة سادسة من الكازخستانية إيلينا ريباكينا الثالثة وجردتها من لقب بطولة ويمبلدون الإنجليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى في كرة المضرب، بالفوز عليها 6-7 (5-7) و6-4 و6-1 الأربعاء في ربع النهائي.

اعلان

تواجهت التونسية أنس جابر والكازخستانية إيلينا ريباكينا العام الماضي في المباراة النهائية، وخرجت حينها ريباكينا منتصرة بثلاث مجموعات لتحرز لقبها الكبير الأول والوحيد، لكن جابر ردت اعتبارها الأربعاء وبلغت نصف النهائي الكبير الثالث لها، حيث ستواجه البيلاروسية أرينا سابالينكا المصنفة ثانية، والفائزة على الأميركية ماديسون كيز.

وأتت مواجهة الأربعاء معاكسة لتلك التي جمعت اللاعبتين في نهائي العام الماضي، حينها كانت المجموعة الأولى من نصيب جابر قبل أن تخسر الثانية والثالثة.

AP Photo
التونسية أنس جابر في مواجهة الكازاخستانية إيلينا ريباكينا خلال بطولة ويمبلدون للتنس في لندن. 2023/07/12AP Photo

وبهذا الانتصار الذي تحقق في ساعة و53 دقيقة، كسرت التونسية البالغة 28 عاماً التعادل بين اللاعبتين، من حيث المواجهات المباشرة وحققت انتصارها الثالث على ابنة الـ24 عاماً في خمس مواجهات.

AP Photo
الكازاخستانية إيلينا ريباكينا في مواجهة التونسية أنس جابر خلال بطولة ويمبلدون للتنس في لندن. 2023/07/12AP Photo

وستكون بعدها جابر أمام مواجهة صعبة أخرى ضد سابالينكا التي تتفوق على التونسية، من حيث المواجهات المباشرة بثلاثة انتصارات، مقابل هزيمة واحدة كانت في أول لقاء بينهما عام 2020 في الدور الثالث لبطولة رولان غاروس.

البداية لصالح ريباكينا

وبدأت ريباكينا اللقاء بقوة فخسرت جابر إرسالها في الشوط الرابع من دون أن تكسب أي نقطة لتتأخر 1-3، لكنها ردت سريعًا التحية بالطريقة ذاتها حارمة منافستها من كسب أي نقطة على شوط إرسالها لتقلص النتيجة الى 2-3 قبل أن تعادل 3-3.

فازت بعدها كل لاعبة بكل من شوطيها على الارسال، قبل أن تكسر التونسية في الحادي عشر وتتقدم 6-5 وتكون الفرصة سانحة لحسم المجموعة على إرسالها.

لكن جابر لم تفلح في ذلك وأخفقت في فرصة أتيحت لها لكسب المجموعة، عندما تقدمت بالافضلية على منافستها، قبل أن تتمكن الكازخستانية من رد الكسر وتلجأ اللاعبتان الى شوط كسر التعادل حسمته الاخيرة لصالحها 7-5.

AP Photo
التونسية أنس جابر تعبر عن عزيمة الانتصار التي قادتها للفوز على الكازاخستانية إيلينا ريباكينا في لندن. 2023/07/12AP Photo

بدأت جابر الثانية بقوة وتقدمت 1-0 سريعًا على إرسالها، قبل أن تتاح أمامها ثلاث فرص لكسر إرسال منافستها عندما تقدمت 40-0. لكن الكازخستانية عادت من بعيد بفضل إرسالها القوي لتعادل الارقام.

حافظت كل لاعبة على شوط إرسالها، وأنقذت جابر ثلاث كرات حاسمة في الخامس، قبل أن تتمكن من كسر منافستها في الشوط العاشر والأخير، وتخطف المجموعة الثانية التي ارتكبت فيها 3 أخطاء مباشرة فقط.

وبدأت التونسية المجموعة الثالثة الحاسمة من حيث أنهت الثانية، إذ انتزعت الشوط الثاني على إرسال منافستها وتقدمت 2-0 ثم 3-0، وأنقذت بعدها نفسها من خسارة إرسالها في الشوط الخامس، وتقدمت 4-1 ثم 5-1 بعدما انتزعت شوطاً آخر من ريباكينا، قبل أن تحسم المجموعة والمباراة على إرسالها.

سابالينكا في نصف النهائي للمرة الثانية

بدورها، بلغت سابالينكا، بطلة أستراليا المفتوحة، نصف النهائي للمرة الثانية في مسيرتها بفوزها على كيز 6-2 و6-4.

وبعد أن غابت عن نسخة العام الماضي بسبب حظر اللاعبين الروس والبيلاروس إثر الحرب على أوكرانيا، عادلت المصنفة ثانية عالميًا أفضل نتيجة لها على العشب اللندني، التي حققتها العام قبل الماضي بوصولها الى المربع الذهبي.

قالت سابالينكا بعد الفوز: "من الرائع العودة الى نصف النهائي هنا، وآمل أن أتمكن من تحقيق نتيجة أفضل من المرة الماضية. المباراة كانت صعبة، إنها لاعبة قوية"، تابعت مازحة متوجهة الى الجمهور: "شكرًا على الأجواء. رغم أنكم شجعتموها أكثر، استمتعت باللعب أمامكم".

وستخوض سابالينكا نصف نهائي بطولة كبرى للمرة السادسة في مسيرتها، علمًا أنها نجحت مرة واحدة في بلوغ النهائي عندما حققت لقب أستراليا المفتوحة مطلع العام.

أما كيز، وصيفة الولايات المتحدة المفتوحة 2017، فتبقى أفضل نتيجة لها في ويمبلدون ربع النهائي هذا العام و2015.

وعززت البيلاروسية سجلها أمام كيز، المصنفة 18 عالميًا، الى 2-1 بعد أن سقطت أمامها في دورة برلين 2021 بعد فوزها في المواجهة الاولى في سينسيناتي 2018.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

بطولة ويمبلدون: أنس جابر تأمل في أن تكون الثالثة ثابتة لبلوغ المجد

الهلال السعودي يضم إلى صفوفه لاعب الوسط الصربي ميلينكوفيتش-سافيتش

بطولة ويمبلدون: ألكاراس إلى نصف النهائي لمواجهة مدفيديف