Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

يحدث في برلمان كوسوفو: شجار بسبب رش نائب الماء في وجه رئيس الوزراء

شجار في برلمان كوسوفو في بريشتينا، كوسوفو. 2023/07/13
شجار في برلمان كوسوفو في بريشتينا، كوسوفو. 2023/07/13 Copyright Ridvan Slivova/AP
Copyright Ridvan Slivova/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

اندلع شجار في برلمان كوسوفو في العاصمة بريشتينا، بعد أن رش نائب الماء على رئيس الوزراء ألبين كورتي، عندما كان يخطب بشأن الإجراءات الحكومية، المتعلقة بالحد من التوترات مع العرقية الصربية شمال البلاد.

اعلان

كان النائب مرغيم لوشتاكو من حزب كوسوفو الديمقراطي قد اقترب من كورتي أثناء إلقائه خطابا، ورش على وجهه الماء، ما أثار اندلاع الشجار، الذي تم خلاله إخراج كورتي عندما عمت الفوضى.

عدد من أحزاب المعارضة في البلاد كانت انتقدت سياسات كورتي في الشمال، وهو ما أدى إلى توتير العلاقات مع الحلفاء الغربيين الرئيسيين.

وقد واجه كورتي ضغوطا أمريكية وأوروبية حتى يساهم في تهدئة الوضع، الناجم عن العنف الحاصل في ايار/مايو الماضي، بعد أن دعمت الشرطة رؤساء بلديات من العرقية الألبانية لتولي مناصب، إثر انتخابات قاطعتها على نطاق واسع العرقية الصربية التي تمثل أغلبية في المنطقة.

وكان عشرات الأشخاص جرحوا خلال صدامات بين السكان الصرب المحليين، وشرطة كوسوفو وقوات حفظ السلام بقيادة منظمة حلف شمال الأطلسي، وهو ما غذى المخاوف من نشوب صراع شبيه بذلك الذي وقع في 1998/1999، والذي أدى إلى مقتل 10 آلاف شخص.

وكان كورتي أعلن أمس الأربعاء أنه سيخفض عدد عناصر الشرطة الخاصة، من أمام المباني البلدية في المناطق ذات الأغلبية الصربية شمال كوسوفو، وأنه سينظم انتخابات بلدية في كل مدينة. وقد أغضب ذلك المعارضة التي جادلت بأن كورتي عرض موقف كوسوفو الدولي للخطر.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

الأمم المتحدة: عمليات خطف واعتقال تعسفي لشخصيات عامة في ليبيا

المحكمة الجنائية الدولية تفتح تحقيقا جديدا بشأن جرائم حرب في السودان (الادعاء)

يعمل بالوقود الصلب.. كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة جديدة على صاروخ عابر للقارات