Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

كوريا الشمالية تطلق "عددا من صواريخ كروز" في البحر الأصفر

متابعة لعملية إطلاق الصواريخ عبر التلفزيون الكوري الجنوبي
متابعة لعملية إطلاق الصواريخ عبر التلفزيون الكوري الجنوبي Copyright JUNG YEON-JE/AFP or licensors
Copyright JUNG YEON-JE/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

ذكرت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية أن "الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية تُقيّم عملية الإطلاق وتراقب في الوقت نفسه مؤشرات لأي أنشطة إضافية".

اعلان

أطلقت كوريا الشمالية السبت عدة صواريخ كروز باتجاه البحر الأصفر بين الصين وشبه الجزيرة الكورية، وفق ما أعلنت هيئة الأركان المشتركة الكورية الجنوبية، لكنها تلتزم الصمت بشأن الجندي الأميركي الذي فرّ الثلاثاء من الجنوب ودخل أراضيها.

من جهة أخرى، طلب سفراء عدد من الدول في الأمم المتحدة "مساعدة" الصين في مسألة كوريا الشمالية. وجرت عملية إطلاق الصواريخ حوالى الساعة السابعة مساء بالتوقيت العالمي من يوم الجمعة حسب المصدر نفسه.

ويأتي ذلك بعد ثلاثة أيام على إطلاق كوريا الشمالية صاروخين بالستيين في بحر اليابان وسط تصاعد التوتر في شبه الجزيرة.

وذكرت هيئة الأركان أن "الاستخبارات الكورية الجنوبية والأميركية تُقيّم عملية الإطلاق وتراقب في الوقت نفسه مؤشرات لأي أنشطة إضافية".

العلاقات في أدى مستوياتها

والعلاقات بين الكوريتين في أدنى مستوياتها على الإطلاق مع تعثّر الدبلوماسية ودعوة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون إلى تسريع برنامج التسلح وتطويره ليشمل أسلحة نووية تكتيكية.

ويأتي إطلاق الصواريخ الأخيرة بينما دخل الجندي الأميركي تريفيس كينغ إلى كوريا الشمالية من الجنوب الثلاثاء، وقد يكون محتجزا لدى سلطات بيونغ يانغ، حسب الجيش الأميركي.

وكان يفترض بالجندي الذي أمضى عقوبة السجن بكوريا الجنوبية بتهمة اعتداء، أن يعود إلى الولايات المتحدة ليواجه عقوبات تأديبية.

ولم تقدّم كوريا الشمالية حتى الآن أي أنباء عنه لواشنطن. وقال الجيش الأميركي إنه "قلق جدا" بشأن مصير تريفيش كينغ و"طريقة معاملته".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية مات ميللر الخميس إن "البنتاغون حاول الاتصال بالجيش الكوري الشمالي للاستفسار عن وضع كينغ لكنه لم يتلق أي رد".

نداء إلى الصين

وتخضع كوريا الشمالية منذ العام 2006 لعقوبات دولية تمّ تشديدها ثلاث مرات في 2017. واتخذ مجلس الأمن في ذلك العام بالإجماع إجراءات تحدّ خصوصا من الواردات النفطية لكوريا الشمالية لإجبارها على وقف برامج الأسلحة النووية والبالستية.

وفي رسالة اطلعت عليها وكالة فرانس برس الجمعة، طلبت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي واليابان ودول أخرى مساعدة الصين لمنع كوريا الشمالية من استخدام المياه الإقليمية الصينية للالتفاف على عقوبات الأمم المتحدة.

وطلب سفراء تلك الدول لدى الأمم المتحدة "مساعدة" نظيرهم الصيني تشانغ جون "لوقف الأنشطة البحرية (لكوريا الشمالية) التي تسعى إلى الإفلات من العقوبات المفروضة بموجب قرارات مجلس الأمن" الدولي.

ووقّع الرسالة كل من سفراء أستراليا وكندا وفرنسا والاتحاد الأوروبي وألمانيا وإيطاليا واليابان ونيوزيلندا وكوريا الجنوبية والمملكة المتحدة والولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة.

وقال السفراء إنهم يشعرون "خصوصا بقلق إزاء الوجود المتكرّر لناقلات نفط تستخدم مياهكم الوطنية في خليج سانشا ملاذا لتسهيل تجارتها من المنتجات البترولية" المشمولة بالعقوبات باتجاه كوريا الشمالية.

وأشارت الرسالة إلى أنه سيتمّ أيضا إرسال صور أقمار صناعية تظهر أن "هذه الممارسات استمرت" خلال عامي 2022 و2023.

اعلان

تفتيش السفن

وقال الموقّعون "نكرّر للصين طلبنا السابق تفتيش السفن بحثا عن أدلة على الاتجار غير المشروع بالنفط" و"طرد" تلك السفن من مياهها "في أقرب وقت" إذا عادت إلى خليج سانشا.

وفي أيار/مايو 2022، استخدمت الصين وروسيا حقّ النقض ضد قرار يفرض عقوبات جديدة على بيونغ يانغ. ومذّاك، لم يصدر عن المجلس أي قرار أو بيان، رغم إقدام كوريا الشمالية على عمليات إطلاق صاروخية عدة آخرها السبت.

وتتهم الولايات المتحدة بانتظام بكين وموسكو بأنهما تشكّلان "درعا" للنظام الكوري الشمالي، وتشجّعان على عمليات إطلاق صاروخية جديدة من خلال منعهما صدور ردّ موحّد من المجلس.

ويفترض أن يجتمع قادة الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية واليابان في آب/أغسطس في الولايات المتحدة لتعزيز تعاونهم في مواجهة التهديدات المتزايدة من بيونغ يانغ.

اعلان

خلال الشهر نفسه، من المقرّر أن تبدأ واشنطن وسيول مناوراتهما العسكرية المشتركة السنوية الرئيسية التي تثير غضب كوريا الشمالية، معتبرة أنها تدريبات على غزو أراضيها.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

يعمل بالوقود الصلب.. كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة جديدة على صاروخ عابر للقارات

كوريا الشمالية تطلق صاروخين بالستيين باتجاه بحر اليابان

كوريا الشمالية تطلق صاروخيين بالستيين غداة انطلاق مناورات عسكرية بين واشنطن وسيول