Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

مرصد كوبرنيكوس: المحيطات سجلت حرارة قياسية جديدة على السطح

إرتفاع درجة حرارة مياه البحر قبالة فلوريدا كيزتشكل خطرا  بالنسبة لثالث أكبر حاجز مرجاني في العالم
إرتفاع درجة حرارة مياه البحر قبالة فلوريدا كيزتشكل خطرا بالنسبة لثالث أكبر حاجز مرجاني في العالم Copyright JOSEPH PREZIOSO/
Copyright JOSEPH PREZIOSO/
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

حطمت المحيطات العالمية رقمًا قياسيًا جديدًا في الحرارة السطحية هذا الأسبوع مع بلوغها 20,96 درجة مئوية، وفقًا لبيانات نشرها المرصد الأوروبي كوبرنيكوس الجمعة.

اعلان

وقالت متحدثة لوكالة فرانس برس إن حرارة سطح المحيطات "بلغت 20,96 درجة مئوية في 30 تموز/يوليو" 2023 وفقا لقاعدة بيانات المرصد ERA5 في حين أن الرقم القياسي السابق بلغ 20,95 درجة مئوية في آذار/مارس 2016.

تتعلق هذه البيانات بالمحيطات الواقعة بين خطي العرض 60 شمالًا وجنوبًا، ومن ثم فهي لا تشمل المناطق القطبية.

تمتص المحيطات 90% من الحرارة الزائدة من نظام الأرض الناتج عن النشاط البشري خلال العصر الصناعي ويستمر تراكم الطاقة هذا في الزيادة مع تراكم غازات الاحتباس الحراري في الغلاف الجوي.

وصف بيرس فورستر، الأستاذ في جامعة ليدز في المملكة المتحدة، بيانات كوبرنيكوس بأنها "قوية جدًا" مشيرًا إلى أنه تم تأكيدها من خلال ملاحظات الأقمار الاصطناعية وقراءات درجة الحرارة مباشرة في البحر من على متن السفن والعوامات.

وقال الأستاذ المتخصص في تغير المناخ "تشكل موجة الحرارة التي تضرب المحيطات تهديدًا مباشرًا لبعض الكائنات البحرية، ونحن نرصد علامات ابيضاض المرجان في فلوريدا كنتيجة مباشرة لذلك، وأتوقع المزيد من العواقب السلبية".

في الأسبوع الماضي، سُجل في شمال الأطلسي متوسط حرارة لم يسبق قياسه من قبل مع بلوغ حرارة المياه السطحية القياسية 24,9 درجة مئوية في المتوسط في 26 تموز/يوليو، وفقًا لبيانات وكالة مراقبة المحيطات والغلاف الجوي الأميركية (NOAA). عادة، تصل درجات الحرارة في شمال الأطلسي عمومًا إلى ذروتها في أيلول/سبتمبر.

منذ آذار/مارس، وهو الشهر الذي يبدأ فيه انتشار الدفء في مياه شمال الأطلسي بعد الشتاء، يتحرك منحنى درجات الحرارة أعلى بكثير من السنوات السابقة، مع اتساع الفجوة بشكل أكبر في الأسابيع الأخيرة. ومن ثم، أصبح شمال الأطلسي نقطة مراقبة رمزية لارتفاع حرارة محيطات الكوكب تحت تأثير الاحتباس الحراري الناجم عن غازات الدفيئة.

قبل أيام قليلة، تجاوز البحر الأبيض المتوسط سجله الحراري اليومي مع تسجيله 28,71 درجة مئوية في المتوسط، وفقًا لمركز الأبحاث البحرية الرئيسي الإسباني.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

سكان 9 دول جزرية يلجأون إلى محكمة دولية لحماية أنفسهم

الأمم المتحدة: 600 هجوم نفذه مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية خلال 6 أشهر

شاهد: جنازة فتى فلسطيني قتل برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة