Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

شاهد: تلبية لدعوة حفتر المقرب من فاغنر ..مسؤولون عسكريون روس يزورون ليبيا

اجتماع لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو والجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس أركان القوات المسلحة الروسية مع رئيس الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، في موسكو، روسيا
اجتماع لوزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو والجنرال فاليري غيراسيموف، رئيس أركان القوات المسلحة الروسية مع رئيس الجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، في موسكو، روسيا Copyright AP/AP
Copyright AP/AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وصل مسؤولون عسكريون روس من بينهم نائب وزير الدفاع إلى ليبيا الثلاثاء بعد تلقي دعوة من الرجل القوي الموالي لموسكو المشير خليفة حفتر.

اعلان

وحفتر الذي يدعم الحكومة في شرق ليبيا، مقرّب من مجموعة فاغنر الروسية الخاصة التي تحرس قواتها البنى التحتية العسكرية والنفطية في البلاد. وقالت وزارة الدفاع الروسية: "هذه الزيارة الرسمية الأولى لوفد عسكري روسي إلى ليبيا".

وأشارت الوزارة في البيان إلى أن الزيارة التي يترأسها نائب وزير الدفاع يونس بك يفكيروف، نظّمت بعد محادثات مع ليبيا في منتدى الجيش 2023 ومؤتمر موسكو للأمن الدولي في وقت سابق من هذا الشهر.

وأضافت الوزارة القول: "خلال الزيارة، من المقرر مناقشة آفاق التعاون في مكافحة الإرهاب الدولي وغيرها من قضايا العمل المشترك".

ويأتي هذا الاجتماع مع تجدد التركيز على نشاطات روسيا في إفريقيا، بعد إعلان رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو نُشر الاثنين، أن مجموعته تعمل على "صون حرية إفريقيا".

وتحافظ فاغنر على وجود عسكري قوي في إفريقيا، حيث أبرمت شراكة مع دول عدة بينها مالي وجمهورية إفريقيا الوسطى.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

أهالي ضحايا المقابر الجماعية غرب ليبيا يطالبون بـ"إعدام" مرتكبيها

تائهون بالصحراء ينامون بين الأفاعي ويهتفون "حياة السود مهمة".. قصص مهاجرين رُحلوا من تونس إلى ليبيا

مقتل 61 مهاجرا على الأقل بينهم نساء وأطفال بعد غرق قارب قبالة ليبيا