Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

وكالة الطاقة الذرية: تصريفات المياه الأولى من فوكوشيما آمنة

مسؤول في شركة تيبكو المشغلة للمنشأة النووية في فوكوشيما يشرح في أثناء جولة آلية أخذ العينات من الماء لفحصه
مسؤول في شركة تيبكو المشغلة للمنشأة النووية في فوكوشيما يشرح في أثناء جولة آلية أخذ العينات من الماء لفحصه Copyright Eugene Hoshiko/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
Copyright Eugene Hoshiko/Copyright 2023 The AP. All rights reserved
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أشارت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في 24 آب/أغسطس إلى أنّ تركيز مادة التريتيوم المشعّة كان "أقلّ بكثير من الحدّ التشغيلي البالغ 1500 بيكريل لكلّ لتر"، وهذا المستوى هو بدوره أقلّ بكثير من المعيار الوطني الياباني.

اعلان

أكّد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الثلاثاء أنّ عمليات التصريف الأولى للمياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية مطابقة لتوقعات المؤسسة وليس لها تأثير إشعاعي على البشر. وقال رافايل غروسي خلال زيارة إلى ستوكهولم "تمكنّا من التأكّد من أنّ التصريفات المائية الأولى لم تحتو على نظائر مشعّة بمستويات ضارّة". وأضاف "هذه التصريفات الأولى تطابق توقّعاتنا لكنّنا سنواصل المراقبة حتى تصريف آخر قطرة".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أشارت في 24 آب/أغسطس إلى أنّ تركيز مادة التريتيوم المشعّة كان "أقلّ بكثير من الحدّ التشغيلي البالغ 1500 بيكريل لكلّ لتر"، وهذا المستوى هو بدوره أقلّ بكثير من المعيار الوطني الياباني.

Ahn Young-joon/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.
رافائيل غروسي، مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إبان زيارة إلى كوريا الجنوبيةAhn Young-joon/Copyright 2023 The AP. All rights reserved.

ويثير تصريف المياه من فوكوشيما مخاوف الصيادين اليابانيين، كما يلقى معارضة قوية من الصين التي علّقت وارداتها من منتجات المأكولات البحرية من اليابان.

الملف الإيراني

على صعيد آخر، تحدّث المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التعاون مع إيران، معتبرًا أنّ وتيرة إعادة تركيب الكاميرات في المواقع النووية لا تزال بطيئة للغاية. وقال غروسي "نحاول إعادة تركيب هذه الكاميرات، بدأ العمل لكنّه لا يسير بالوتيرة التي كنّا نأملها، إنّه بطيء للغاية ونودّ أن يتحسّن".

وبعد عودته من زيارة إلى طهران في آذار/مارس، رحّب المسؤول بتعهّد الجمهورية الإسلامية إعادة تشغيل كاميرات المراقبة التي تمّ فصلها في حزيران/يونيو 2022 في سياق تدهور العلاقات مع القوى الغربية. ومن المقرّر أن تُصدر الوكالة الدولية للطاقة الذرية قريبًا تقريرًا جديدًا عن تطوّر البرنامج الإيراني.

وأضاف رافايل غروسي "نحن ننتظر توضيحات من إيران بشأن آثار اليورانيوم التي تمّ العثور عليها. هذه عملية مستمرة وهناك مجال لتحسينها".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وفاة 20 شخصاً وإصابة عشرات جرّاء حوادث السير في العراق

"معاملة دافئة" بعد هبوط اضطراري .. نتانياهو يشكر السعودية على استقبالها طائرة تقل إسرائيليين

شاهد: اليابان تحيي الذكرى الـ 11 لكارثة الزلزال وما أعقبه من تسونامي وحادث نووي