Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

بوركينا فاسو تطرد الملحق العسكري الفرنسي بتهمة ممارسة "أنشطة تخريبية" وباريس تعتبر الإتهام خياليا

السفارة الفرنسية-واغادوغو
السفارة الفرنسية-واغادوغو Copyright Ludivine Laniepce
Copyright Ludivine Laniepce
بقلم:  Euronews
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

منحت واغادوغو الملحق العسكري الفرنسي إيمانويل باسكييه وفريقه "مهلة أسبوعين لمغادرة أراضي بوركينا فاسو"، بعيد توجيه اتهامات إليه بممارسة "أنشطة تخريبية"

اعلان

قررت بوركينا فاسو طرد الملحق العسكري في السفارة الفرنسية المتهم بـ "أنشطة تخريبية"، وأمهلته أسبوعين لمغادرة البلاد، حسبما جاء في رسالة رسمية.

وكتبت وزارة الخارجية البوركينابية في رسالة بعثت إلى باريس أن "حكومة بوركينا فاسو قررت سحب اعتماد السيد إيمانويل باسكييه، الملحق العسكري بالسفارة الفرنسية في بوركينا فاسو، على خلفية القيام بأنشطة تخريبية". ومنحت واغادوغو الملحق العسكري وفريقه "مهلة أسبوعين لمغادرة أراضي بوركينا فاسو".

واعتبرت باريس الاتهام الموجّه من بوركينا فاسو لملحقها العسكري "خياليا". وقالت ناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية إن "الاتهام بممارسة أنشطة تخريبية هو بالطبع من نسج الخيال".

ومنذ وصول الرئيس الانتقالي إبراهيم تراوري إلى السلطة، شاب الفتور العلاقات البوركينابية-الفرنسية حيث طلبت واغادوغو في يناير-كانون الثاني رحيل قوة "سابر" الفرنسية، مستنكرة "اتفاقية المساعدة العسكرية والفنية" مع فرنسا.

وبعد بضعة أسابيع، غادر حوالى 400 جندي فرنسي ينشطون في إطار عملية "سابر" معسكر كامبواسان بضواحي واغادوغو نحو النيجر وتشاد المجاورتين.

وعقب إعلان واغادوغو تأييدها للجنود الذين استولوا على السلطة في النيجر، علقت فرنسا حتى إشعار آخر "جميع مساعداتها التنموية وإجراءات دعم الميزانية" في بوركينا فاسو.

وفي سياق آخر، أصدرت الدبلوماسية الفرنسية هذا الأسبوع تعليمات بعدم التعاون بعد الآن مع فنانين من بعض دول الساحل وتقييد إصدار تأشيرات لفنانين من النيجر ومالي وبوركينا فاسو.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

قادة الانقلاب يفوضون مالي وبوركينا فاسو بالدفاع عن النيجر في حال وقوع هجوم من إيكواس

ارتفاع قياسي في أعداد الأطفال المصابين بالصدمة النفسية في بوركينا فاسو

مقتل 40 مدنيا على الأقل في الهجوم الجهادي في شمال بوركينا فاسو (وكالة أممية)