Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

حريق في سفينة "مرتبطة بإسرائيل" ترفع علم ليبيريا قبالة سواحل الهند بعد هجوم بطائرة مسيّرة

صورة أرشيفية لحريق بسفينة قبالة الساحل الهندي
صورة أرشيفية لحريق بسفينة قبالة الساحل الهندي Copyright LAKRUWAN WANNIARACHCHI/AFP or licensors
Copyright LAKRUWAN WANNIARACHCHI/AFP or licensors
بقلم:  يورونيوز
نشرت في آخر تحديث
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

تعرّضت سفينة تجارية "مرتبطة بإسرائيل" لهجوم بطائرة مسيّرة في المحيط الهندي السبت ألحق بها أضرارا من دون أن يتسبب بسقوط ضحايا، وفق ما أفادت وكالتان بحريتان.

اعلان

وأكدت وكالة عمليات التجارة البحرية البريطانية أن الهجوم أدى الى اندلاع حريق على متن السفينة، بينما أشارت شركة أمبري البريطانية للأمن البحري إلى أن السفينة ترفع علم ليبيريا لكنها "مرتبطة بإسرائيل".

وأضافت أمبري أنه تم إخماد الحريق الذي اندلع في ناقلة المنتجات الكيميائية التي ترفع العلم الليبيري دون وقوع إصابات بين أفراد الطاقم في الحادث الذي وقع على بعد 200 كيلومتر جنوب غرب فيرافال في الهند.

وقالت أمبري: "تم الإبلاغ أيضاً عن بعض الأضرار الهيكلية وتم سحب بعض المياه على متن السفينة. وكانت السفينة تابعة لإسرائيل. و كان آخر اتصال للسفينة بالمملكة العربية السعودية أثناء اتجاهها إلى الهند في ذلك الوقت".

من جهته، قال مسؤول في البحرية الهندية لوكالة فرانس برس "أرسلت طائرة إلى الموقع وتمكنت من الوصول إلى السفينة والتأكد من سلامتها وسلامة طاقمها".

وأضاف "أرسلت كذلك سفينة حربية تابعة للبحرية الهندية إلى الموقع لتقديم المساعدة اللازمة".

ولم تعلن أي جهة بعد مسؤوليتها عن هذا الهجوم.

ويأتي الحادث عقب عدة هجمات شنتها جماعة الحوثي اليمنية ضد سفن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر إبان الحرب الإسرائيلية في غزة.

ويؤكد الحوثيون أن هجماتهم التي تطال سفنا يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل أو تبحر من موانئها أو إليها، تأتي "نصرة للشعب الفلسطيني" وحذّروا من أنهم سيواصلون هجماتهم حتى إدخال ما يحتاجه سكان قطاع غزة من ماء ودواء.

وتتهم الولايات المتحدة إيران الداعمة للحوثيين بتزويد الجماعة اليمنية بأسلحة لاستخدامها في الهجمات على أهداف في البحر الأحمر.

وفي الشهر الماضي، تعرضت سفينة تجارية إسرائيلية لأضرار اثر هجوم بمسيرة يشتبه في أن الحرس الثوري الإيراني نفذه في المحيط الهندي، وفق ما أفاد مسؤول عسكري أمريكي.

ودفعت هجمات الحوثيين كبرى شركات الشحن إلى تفادي مرور سفنها عبر البحر الأحمر، وتغيير مسارها نحو الطرف الجنوبي من إفريقيا، على الرغم من ارتفاع التكاليف.

وشن الحوثيون الذين يسيطرون على مناطق شاسعة في اليمن بينها العاصمة صنعاء، أكثر من 100 هجوم بمسيرات وبصواريخ بالستية استهدفت 10 سفن تجارية على ارتباط بأكثر من 35 دولة مختلفة، بحسب البنتاغون.

ومع تعطل حركة الملاحة التجارية في البحر الأحمر، أعلنت الولايات المتحدة تشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات تضم أكثر من 20 دولة لحماية السفن.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: انفجار شاحنة صهريج في ليبيريا يسفر عن مقتل 40 شخصا

أكثر من 300 مواطن هندي ما زالوا عالقين في فرنسا على خلفية شبهات بالإتجار بالبشر

فيديو: عمل لبانكسي مناهض للحرب يُسرق في وضح النهار في لندن