"ضربة خطيرة لعملية السلام".. أذربيجان تتهم أرمينيا بانتهاك وقف إطلاق النار على الحدود

تعرض مواقع الجيش الأذربيجاني في اتجاه زانجيلان لإطلاق نار من القوات الأرمينية،
تعرض مواقع الجيش الأذربيجاني في اتجاه زانجيلان لإطلاق نار من القوات الأرمينية، Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

أعلن مسؤولون أذريون تعرض مواقع للجيش الأذربيجاني باتجاه زانجيلان في 12 شباط/فبراير، لإطلاق نار من القوات الأرمينية، أسفر عن إصابة خليل زاده برويز، وهو جندي من الخدمة الوطنية لحماية الحدود.

اعلان

وأصدرت وزارة الخارجية الأذربيجانية بياناً ذكرت فيه أن هذا الاستفزاز الأرميني، يشكل ضربة خطيرة لعملية السلام بين أذربيجان وأرمينيا.

وأفاد البيان  أنه "في ظروف الاستقرار في الأشهر الأربعة والخمسة الماضية، تتعارض بوضوح هذه الأعمال الاستفزازية مع رسائل السلام المعلنة من قبل أرمينيا.

وفي الوقت نفسه، فإن حقيقة وقوع حوادث كهذه في المنطقة التي تراقبها بعثة الاتحاد الأوروبي في أرمينيا، تثير تساؤلات جدية حول أهداف وغايات هذه المهمة، بحسب مسؤولين أذريين.

وعشية بيان وزارة الخارجية، أي مساء اليوم السابق، حدث استفزاز آخر على الحدود.

وبحسب معلومات وزارة الدفاع، أطلقت وحدات من القوات المسلحة الأرمينية النار من الأسلحة الخفيفة على مواقع الجيش الأذربيجاني الواقعة باتجاه كوخانابي في منطقة توفوز.

وقالت السلطات الحدودية في أذربيجان إن أي استفزاز من جانب أرمينيا في المستقبل سيواجه بإجراءات أكثر جدية وحازمة، وسيتم الرد عليه بتكثيف العمليات العسكرية على الحدود المشتركة بين البلدين. وستتحمل قيادة أرمينيا مسؤولية الأحداث بالكامل.

ورداً على استفزاز القوات المسلحة الأرمينية بالأمس، نفذت دائرة الحدود الوطنية "عملية انتقامية"، أدت إلى  تدمير الموقع القتالي للقوات المسلحة الأرمينية بالقرب من نيركين وفي منطقة غافان، حيث تم إطلاق النار على الجنود الأذريين.

وفي غضون ذلك، تشير التقارير الواردة من الجانب الأرميني إلى وقوع خسائر فادحة في صفوف عناصر الموقع المستهدف.  وأعلنت وزارة الدفاع الأرمينية مقتل أربعة جنود وإصابة آخر على الحدود مع أذربيجان.

وتجدر الإشارة إلى أن أرمينيا وأذربيجان كانتا على خلاف حول إقليم ناغورني قره باغ، قبل أن تعلن سلطات باكو في 19 كانون الأول/سبتمبر الماضي السيطرة عليه، وضمه إلى أراضيها.

المصادر الإضافية • ا ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

حرب غزة: قصف إسرائيلي غير مسبوق في العمق اللبناني ونتنياهو "لن أرسل وفدا لمصر ولن أخضع لشروط حماس"

"هدنة لـ6 أسابيع".. محادثات القاهرة تحرز تقدمًا مهمًا في سبيل وقف إطلاق النار بغزة

الملك تشارلز يعود إلى لندن لمواصلة العلاج من مرض السرطان