واشنطن تدعو محكمة العدل الدولية إلى عدم حث إسرائيل على انسحاب فوري من الأراضي الفلسطينية

ريتشارد فيسيك/المستشار القانوني لوزراة الخارجية الأمريكية في محكمة العدل الدولية في لاهاي. 2024/02/21
ريتشارد فيسيك/المستشار القانوني لوزراة الخارجية الأمريكية في محكمة العدل الدولية في لاهاي. 2024/02/21 Copyright AP Photo
Copyright AP Photo
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

كان وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي دعا بداية الأسبوع المحكمة إلى دعم حق الفلسطينيين في تقرير المصير وإعلان الاحتلال الإسرائيلي غير قانوني، وأنه ينبغي أن ينتهي بالكامل فورا ودون شروط.

اعلان

قالت الولايات المتحدة على لسان مستشارها القانوني، لدى وزارة الخارجية ريتشارد فيسيك، أمام أعلى محكمة أممية في لاهاي، إنها لا تريد من محكمة العدل الدولية تقديم رأي استشاري يدعو إسرائيل إلى انسحاب فوري وغير مشروط من الأراضي الفلسطينية المحتلة، مقترحا بدلا من ذلك معالجة المسألة ضمن إطار قانون الاحتلال.

وتحدث فيسك أمام 15 قاضيا يمثلون هيئة المحكمة، في اليوم الثالث من جلسات استماع يُنظر خلالها في طلب الجمعية العامة إصدار رأي استشاري غير ملزم، بخصوص مدى قانونية السياسات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وكانت إسرائيل احتلت الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية سنة 1967، وبقيت مذاك توسع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية.

وسبقت تعليقات فيسيك إدانات للسياسات الإسرائيلية من ممثلي دول مصر وكولومبيا وكوبا. وخلال جلسات الاستماع ينتظر أن تتحدث 52 دولة بمن فيها الفلسطينيون أمام المحكمة إلى جانب ثلاث منظمات دولية، ويبدو أن المحكمة ستحتاج عدة أشهر قبل إصدار رأيها الاستشاري غير الملزم.

ويؤكد الفلسطينيون أن الاحتلال الإسرائيلي ينتهك حق الفلسطينيين في تقرير المصير، ويفرض عليهم نظاما من التمييز والفصل العنصريين.

ويأتي الموقف الأمريكي أمام محكمة لاهاي بعد يوم من استعمال واشنطن حق النقض، ضد قرار لمجلس الأمن الدولي يدعو إلى وقف لإطلاق النار في غزة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

لم يفرج عن جثة ابنها.. والدة نافالني ترفع دعوى قضائية والمحكمة تنعقد "خلف الأبواب" الشهر المقبل

بسبب محكمة العدل.. شركة "إيتوتشو" اليابانية العملاقة تعتزم وقف تعاونها العسكري مع إسرائيل

إليك أبرز ما قيل في الجلسة الرابعة أمام "العدل الدولية" بشأن تبعات احتلال إسرائيل للأراضي الفلسطينية