Eventsالأحداثبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

لا صداع بعد اليوم.. ما هي الحيلة التي تخلصك من إدمان القهوة قبل رمضان؟

بيتر شميدت يصب القهوة في فنجان
بيتر شميدت يصب القهوة في فنجان Copyright RON KUENSTLER/AP2006
Copyright RON KUENSTLER/AP2006
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

غالباً ما يتسبب الصيام في الأيام الأولى من شهر رمضان في الصداع، خصوصاً لأولئك المعتادين على شرب الكافيين باستمرار. سنحاول عرض بعض الخطوات التي ستساعدك على التخلص من إدمان القهوة قبل رمضان، بحسب ما نُشر في موقع "كليفلاند كلينك".

اعلان

 والكافيين هي مادة موجودة في القهوة والشاي والصودا ومشروبات الطاقة، وتكمن الصعوبة في الإقلاع عنها بشكل مفاجئ لما تتسببه من صداع وآلام في الرأس. 

وتعتبر مادة الكافيين من المنشطات، وبمجرد دخولها إلى مجرى الدم بعد مرورها بالمعدة والأمعاء، فإنها تحفز جهازك العصبي المركزي لتجعلك تشعر بمزيد من اليقظة.

ومع اقتراب شهر رمضان، تكثر التساؤلات حول كيفية تفادي الصداع وآلام الرأس، والمفتاح بسيط: التخفيف التدريجي لشرب القهوة حتى يتمكن جسدك من التخلص من مادة الكافيين، كما ورد في موقع "كليفلاند كلينك". 

وتعرض اختصاصية التغذية، بيث تشيروني، بعض النصائح التي تمكنك من تقليل استهلاك الكافيين بأمان وكيفية القيام بذلك دون الإصابة بالصداع أو أعراض قطع الكافيين في نظامك الغذائي.

وتقول تشيروني: "إن جسدك يمرّ فعلياً بأعراض الانسحاب، كما لو كنت تتخلص من أي مادة أخرى. ونظرًا لأنه يؤثر على الجهاز العصبي المركزي، فسوف تصاب بالرعشة والانزعاج والصداع."

ولتجنب هذه الآثار الجانبية، تنصح تشيروني بالتعامل ببطء من دون الإقلاع عن مادة الكافيين بين عشية وضحاها. ففي الواقع، الإقلاع عن الكافيين بشكل مفاجئ يمكن أن يزيد من اعتمادك عليه.

وتنصح اختصاصية التغذية الأشخاص الذين يتناولون وصفة طبية تحتوي على الكافيين، بمراجعة طبيبهم الخاص من أجل تأمين بدائل. أما الناس الذين يسعون إلى تفادي الصداع، فهذه هي الخطوات التي قدمتها تشيروني : 

  • شرب المزيد من الماء
  • تحديد وقت للتتوقف فيه عن تناول الكافيين كل يوم
  • مشروبات تحتوي على كمية أقل من الكافيين: استبدل القهوة المحمصة الداكنة بقهوة ذات تحميص خفيف، واستبدل الشاي الأسود بالشاي الأخضر على سبيل المثال
  • اعتمد على قهوة خالية من الكافيين
شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

شاهد: مطاردة المخدرات على المنحدرات.. الشرطة الفرنسية تلاحق التجار ومتعاطيها في المنتجعات الشتوية

بتهمة تدنيس القرآن.. مسلمون ثاروا غضبا واعتدوا على مسيحي وأحرقوا منزله في باكستان

الهند في عهد مودي: عدد المسلمين في البرلمان الهندي يتراجع سنويا مع تنامي قوة الحزب القومي الهندوسي