Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

مبادرة "الماء مقابل الكهرباء" تجمع بين إسرائيل والإمارات والأردن

محطة كهرباء أوروت رابين على البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الخضيرة، إسرائيل، يوم الأحد 6 نوفمبر 2022.
محطة كهرباء أوروت رابين على البحر الأبيض المتوسط بالقرب من الخضيرة، إسرائيل، يوم الأحد 6 نوفمبر 2022. Copyright Ariel Schalit/AP.
Copyright Ariel Schalit/AP.
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

بموجبها ستبيع إسرائيل ما يقرب من 7 مليارات قدم مكعب من المياه المحلاة سنويا لعمان مقابل شراء القدس للكهرباء الخضراء من حقل الطاقة الشمسية التي تمولها الإمارات في الأردن.

اعلان

التقى وزير الطاقة والبنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس مع نظيريه الإماراتي والأردني في أبو ظبي مساء الإثنين، إلى جانب مسؤولين إقليميين وأمريكيين كبار آخرين.

وكانت مبادرة "الماء مقابل الكهرباء" على طاولة النقاش، التي بموجبها ستبيع إسرائيل ما يقرب من 7 مليارات قدم مكعب من المياه المحلاة سنويا لعمان مقابل شراء تل أبيب للكهرباء الخضراء من حقل الطاقة الشمسية التي تموّلها الإمارات في الأردن.

وتم خلال اللقاء الثلاثي صياغة التفاصيل المتعلقة بمخطط شامل من المقرر توقيعه في اتفاقية "جي4" (G4) من قبل إسرائيل والإمارات والأردن والولايات المتحدة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ "كوب28"، الذي سيعقد في دبي نهاية هذا العام.

ودعا الوزير الإسرائيلي نظيره الإماراتي سلطان بن أحمد الجابر لزيارة الدولة العبرية، قائلا "اتفقنا على التعاون بين بلدينا في مشاريع تعزيز الطاقة والطاقة المستدامة".

كاتس، الذي من المقرر أن يصبح وزيرا للخارجية في غضون عام واحد، هو أول وزير إسرائيلي يزور الإمارات منذ تولي حكومة بنيامين نتنياهو السلطة في ديسمبر الماضي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

إعدام أميركي من أصل مصري في السعودية بعد إدانته بقتل والده

55 قتيلا و146 جريحا.. حصيلة اشتباكات الإخوة الأعداء في طرابلس الليبية

السعودية توقّع صفقة كبيرة مع شركة ألمانية لشراء 100 تاكسي كهربائي طائر