المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

زيارة الأمير وليام إلى جامايكا.. مطالب بتعويضات عن فترة العبودية وعزم على الخروج من التاج البريطاني

زيارة الأمير وليام  وزوجته كيت إلى جاميكا
زيارة الأمير وليام وزوجته كيت إلى جاميكا   -   حقوق النشر  AP
بقلم:  يورونيوز

وصل الأمير البريطاني وليام وزوجته كيت إلى جامايكا يوم الثلاثاء ضمن جولة في دول منطقة الكاريبي تستغرق أسبوعاً بعد ساعات من احتجاج للنشطاء للمطالبة بتعويضات عن حقبة العبودية في ظل المراجعة المتزايدة للإرث الاستعماري للإمبراطورية البريطانية.

وصل دوق ودوقة كمبردج إلى بليز يوم السبت في بداية جولة تتزامن مع الذكرى السبعين لجلوس الملكة اليزابيث على العرش، وستصل الجولة لمحطتها الأخيرة مطلع الأسبوع المقبل بزيارة جزر الباهاما.

وكان في استقبال الأمير وليام وزوجته كيت وزيرة خارجية جاميكا‭ ‬كامينا جونسون- سميث ورئيسة أركان الجيش أنتونيت ويميس‭ ‬جورمان في مطار نورمان مانلي في كينجستون. ثم توجه الاثنان للقاء الحاكم العام باتريك ألين ممثل التاج البريطاني‭ ‬في جامايكا.

AP
الأمير شارل وكيت في جامايكاAP

"هناك أخطاء تاريخية ويجب معالجتها"

وفي وقت سابق، تجمع العشرات من الأشخاص خارج المفوضية السامية البريطانية، التي تشكل البعثة الدبلوماسية البريطانية في كينجستون، ورددوا الأغاني التقليدية حاملين لافتات كتب عليها عبارة "سيه يوه سوري" وهي عبارة عامية تحث بريطانيا على الاعتذار.

وقالت الدكتورة روزاليا هاميلتون الخبيرة الاقتصادية والناشطة التي ساعدت على تنظيم المسيرة التي شهدت تلاوة المتظاهرين 60 سبباً للمطالبة بتعويضات "هناك أخطاء تاريخية ويجب معالجتها".

وتحتفل جامايكا بمرور 60 عاماً على استقلالها في آب/أغسطس المقبل.

وأضافت هاميلتون التي ارتدت قميصاً عليه عبارة "سيه يوه سوري" "جانب من الحوار الدائر هو كيف نبدأ تحركاً جديداً و(مناقشة) الإجراءات اللازمة من أجل الجيل الجديد".

ويُنظر إلى الزيارات الملكية لدول الكاريبي على أنها جهد‭ ‬لإقناع المستعمرات البريطانية السابقة الأخرى- ومنها بليز وجزر الباهاما- لتظل في "فلك" النظام الملكي البريطاني وسط تصاعد الحركات الإقليمية الهادفة لإقامة أنظمة جمهورية.

AP
الأمير وليام وكيت في جامايكاAP

"ما الذي يفعلونه لجامايكا؟"

وتساءل بيني مان مغني الدانس هول في مقابلة مع برنامج جود مورنينج بريتين عن سبب الزيارة الملكية وعبر عن شكوكه في تصرفات الملكة قائلاً "ما الذي يفعلونه لجامايكا؟ إنهم لا يقومون بأي شيء من أجلنا".

وأحرق القاضي الجامايكي هيو سمول هذا الشهر الشعر المستعار الذي يضعه القضاة في النظام القضائي البريطاني في احتجاج رمزي على‭ ‬حقيقة أن محكمة مقرها لندن تسمى المجلس الخاص للمملكة المتحدة لا تزال تمثل أعلى محكمة استئناف في جاميكا.

وبحسب جدول أعمال مبدئي اطلعت عليه رويترز، من المقرر أن يشارك وليام وكيت في "نشاط رياضي" و"نشاط ثقافي" في إطار الجولة التي تُختتم يوم الخميس.

واضطر الزوجان لتغيير مسار رحلتهما في بليز بسبب احتجاج بضع عشرات من القرويين من السكان الأصليين على منح الإذن لمروحية وليام وكيت للهبوط في ملعب كرة القدم دون تشاور مسبق.

وأعلنت الحكومة الجامايكية العام الماضي عن خطط لمطالبة بريطانيا بتعويضات عن النقل القسري لما يقدر بنحو 600 ألف أفريقي للعمل في مزارع قصب السكر والموز مما كون ثروات للبريطانيين من أصحاب العبيد.

واقترح المشرع الجامايكي مايك هنري حزمة تعويضات تبلغ قيمتها 7.6 مليار جنيه استرليني (10 مليارات دولار).

وقال إن الرقم استقاه من مبلغ 20 مليون جنيه دفعته الحكومة البريطانية عام 1837 لتعويض أصحاب العبيد في المستعمرات البريطانية من أجل تحرير العبيد بعد إلغاء الرق عام 1833.

المصادر الإضافية • رويترز