Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

شاهد: إعصار "خانون" المدمر يعود إلى اليابان كعاصفة شديدة

من الأضرار التي خلفها الإعصار خانون في أوكيناوا جنوب غرب اليابان
من الأضرار التي خلفها الإعصار خانون في أوكيناوا جنوب غرب اليابان Copyright eŒa¥eπaK/Copyright 2022 The AP
Copyright eŒa¥eπaK/Copyright 2022 The AP
بقلم:  يورونيوز
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

لا تعتبر الأعاصير التي تتحرك من الغرب إلى الشرق أمراً غير معتاد ، لكن خبراء الأرصاد قالوا إن مسار "خانون" كان مختلفاً، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام يابانية.

اعلان

عادت العاصفة الاستوائية الشديدة "خانون" يوم السبت باتجاه جزيرة أوكيناوا جنوب اليابان بعدما استدرات 180 درجة عند وصولها إلى شرقي بحر الصين الجمعة. 

ومنذ الخميس، رجحت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية أن يعود الإعصار "خانون" الذي ضرب البلاد يومي الثلاثاء والأربعاء إلى الأراضي اليابانية، ولكن بشدّة أقل، حيث تحول إلى "عاصفة استوائية شديدة" بحسب التصنيف العلمي.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية إن الإعصار راوح مكانه في بحر الصين لمدّة 12 ساعة تقريباً وانخفضت قوته بشكل ملحوظ يوم الجمعة. مع ذلك حذرت الوكالة من عاصفة "شديدة القوة وغير اعتيادية".  

وقتل الإعصار خلال الأسبوع شخصين وأصاب 58 آخرون بجروح وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن مئات آلاف الوحدات السكنية في منطقتي أوكيناوا وكاجوشيما اليابانيتين وتعطل حركات النقل الجوي والبري والبحري. 

ولا تعتبر الأعاصير التي تتحرك من الغرب إلى الشرق أمراً غير معتاد، لكن خبراء الأرصاد قالوا إن مسار "خانون" كان مختلفاً، بحسب ما ذكرته صحيفة "جابان تايمز" الناطقة باللغة الإنجليزية. 

وقالت ميهو أودا، إحدى الخبيرات في وكالة الأرصاد للصحيفة "أراقب دائماً حركة العواصف لكن المسارات التي اتخذها "خانون" غير اعتيادية أبداً". 

ولكن أودا ذكرت أيضاً أنه من المتوقع أن تقوى العاصفة قليلاً مع تحركها شمالاً في اليابان، حيث تميل مياه البحر الباردة إلى إضعاف العواصف.

المصادر الإضافية • وكالات

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

قتلى ومصابون جراء إعصار جامح يضرب روسيا

الإعصار دوكسوري: حالة تأهب قصوى في الصين وأمطار غزيرة في بكين ومقاطعات مجاورة

يوم البيئة العالمي.. غوتيريش يدعو إلى فرض ضرائب على شركات الوقود الأحفوري