Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
ابحثوا عنا
اعلان

وزراء مالية الاتحاد الأوروبي يدعمون خطة بقيمة 20 مليار يورو للتخلي عن الطاقة الروسية

من اجتماع سابق لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل
من اجتماع سابق لوزراء مالية منطقة اليورو في بروكسل Copyright AP
Copyright AP
بقلم:  يورونيوز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

توصل وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إلى اتفاق يقتضي بتأمين نحو 20 مليار يورو لتمويل مرحلة انتقالية تهدف إلى التخلي نهائياً عن مصادر الطاقة الروسية. والمقترح الذي تمّ التوافق عليه في اللوكسمبورغ سيُناقش في البرلمان الأوروبي لاحقاً من أجل المصادقة عليه.

اعلان

توصل وزراء المالية في الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، إلى اتفاق يقتضي بتأمين نحو 20 مليار يورو لتمويل مرحلة انتقالية تهدف إلى التخلي نهائياً عن مصادر الطاقة الروسية. والمقترح الذي تمّ التوافق عليه في اللوكسمبورغ سيُناقش في البرلمان الأوروبي لاحقاً من أجل المصادقة عليه.

واتفاق الثلاثاء يأتي في إطار خطة أوروبية أشمل يقدر رأسمالها بـ300 مليار يورو، كانت المفوضية الأوروبية عرضتها في أيار/مايو الماضي ويمكن اختصارها بتسريع المرحلة الانتقالية للوصول إلى الحياد الكربوني. 

مقترح اليوم أيضاً جاء بعد الغزو الروسي لأوكرانيا أواخر شباط/فبراير وما تلاه من اضطراب كبير في أسواق الطاقة وارتفاع حاد في أسعارها، خصوصاً في الاتحاد الأوروبي.

وقال زبينيك ستانيورا، وزير مالية جمهورية التشيك التي تترأس الاتحاد لستة أشهر، إن الاتفاق من شأنه أن يعزز استقلالية أوروبا عن مصادر الطاقة الأحفورية الروسية. 

وأضاف ستانيورا "بالنظر إلى السياق الجيوسياسي منذ بدء روسيا عدوانها العسكري على أوكرانيا، وبالنظر إلى الهجمات الأخيرة على البنية التحتية للطاقة في أوروبا، فأنا متأكد من أنه من الضروري الدفع باتجاه اتفاق سريع بشأن هذا المقترح".

ولكن على الرغم من موافقة وزراء المالية على المقترح، إلا أنه من المرجح أن النقاش عليه سيكون حامي الوطيس في البرلمان، حيث هناك خلافات على المصادر المالية التي ستؤمن المبلغ المطلوب (20 ملياراً). 

فالنص الحالي يذكر أن 75 بالمئة من المبلغ الإجمالي سيؤمن من "صندوق الابتكار" وهو صندوق مالي قيمته 38 مليار يورو، مخصص لمساعدة الدول الأوروبية والشركات بين 2020 و2030 على تقديم حلول صناعية إلى السوق لإزالة الكربون من أوروبا ودعم انتقالها إلى الحياد المناخي. ويعارض البرلمان هذه الخطوة حيث يطالب نواب بإنفاق هذه الأموال (خصوصاً الجانب الألماني) لدعم المرحلة الانتقالية في القطاع الصناعي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

وزير المالية الفرنسي: أوروبا يجب أن تقف بحزم ضد المساعدات الأمريكية للصناعة

الاتحاد الأوروبي يندد بقرار صربيا إجراء مشاورات مع روسيا حول السياسة الخارجية

دول الاتحاد الأوروبي يمكنها استخدام 225 مليار يورو من قروض الاتحاد لمعالجة مشكلات الطاقة