اجتماع "تاريخي" لجميع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف

الرئيس الأوكراني يتوسط وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف. 2023/10/02
الرئيس الأوكراني يتوسط وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في كييف. 2023/10/02 Copyright AP/Ukrainian Presidential Press Office
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون لأول مرّة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف.

اعلان

أعلن مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الاثنين أن جميع وزراء خارجية التكتل يجتمعون لأول مرّة خارج حدوده، في العاصمة الأوكرانية كييف. يأتي الاجتماع في وقت تسعى كييف للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي مستقبلًا، في ظل الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بات في شهره العشرين.

وقال بوريل في بيان على وسائل التواصل الاجتماعي "نعقد اجتماعًا تاريخيا لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي هنا في أوكرانيا، الدولة المرشحة والعضو المقبل في الاتحاد الأوروبي. نحن هنا للتعبير عن تضامننا ودعمنا للشعب الأوكراني". وأضاف أن "مستقبل أوكرانيا هو ضمن الاتحاد الأوروبي".

وأما وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، فرأت في الاجتماع رسالة إلى موسكو تعكس عزم التكتل على الوقوف إلى جانب أوكرانيا. وقالت للصحافيين في كييف "إنه تعبير عن دعمنا الراسخ والدائم لأوكرانيا، إلى أن تتمكن من الانتصار. إنها رسالة أيضا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا".

بدوره، أكد وزير الخارجية الهولندية هانكي بروينز سلوت أنه "من المهم حقا بأن نجتمع هنا اليوم للتعبير عن تضامننا مع أوكرانيا". 

أطاح الأوكرانيون عام 2014 بالنظام الموالي لموسكو في انتفاضة شعبية مؤيدة للاتحاد الأوروبي. وضغط الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لتسريع انضمام كييف إلى التكتل كردّ على الغزو الروسي.

آخر تطورات الملف الأوكراني

02.10.2023
21:04

شاهد: وحدات قتالية أوكرانية تشيد بالأسلحة البولندية

euronewsقالت عناصر من وحدة لواء المدفعية 26 التابعة للجيش الأوكراني لتلفزيون لاتفيا في تقرير بث الاثنين، إنهم يتقدمون "إلى الأمام" بفضل مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع التي قدمتها بولندا وفقًا لمعايير حلف الشمال الأطلسي.

02.10.2023
16:54

أوكرانيا تبرم صفقات تتضمن شراء مدافع قيصر ومسيرات فرنسية

euronewsلتلبية الطلب، قامت الشركة المصنعة بتسريع إنتاج قيصر واختصرت المدة من ثلاث سنوات إلى 18 شهرًا، ومن وحدتين إلى ست كل شهر.

02.10.2023
16:28


الكرملين: "تعب" الغرب من دعم أوكرانيا سيزداد


أكد الكرملين الاثنين أن "تعب" الغرب من تقديم الدعم لأوكرانيا سيزداد في حين يسعى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى إثبات العكس من خلال اجتماعهم في كييف. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن "التعب من الدعم العبثي تماما لنظام كييف سيزداد في بلدان مختلفة، لا سيما في الولايات المتحدة

لم يتضمن الاتفاق حول الميزانية الفدرالية الأميركية الذي توصل إليه الكونغرس في وقت متأخر السبت لتجنب إغلاق المؤسسات الفدرالية أي مساعدات جديدة لأوكرانيا.

لكن الرئيس الأميركي جو بايدن أكد أن بلاده "لن تتخلى" عن أوكرانيا.

ورداً على سؤال حول المساعدات الأميركية خلال مؤتمر صحافي، توقع بيسكوف أن واشنطن "ستواصل انخراطها" في هذا النزاع.

واشار بيسكوف إلى أن "تعب" الغرب سيخلق المزيد من "الانقسامات في المؤسسة السياسية" وسيؤدي إلى "تناقضات".

وتأتي هذه التصريحات فيما عقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الاثنين في كييف "اجتماعاً تاريخياً" للتعبير عن تضامنهم ودعمهم لأوكرانيا "، في وقت تسعى كييف للانضمام إلى التكتل مستقبلا.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا "إنها رسالة أيضا إلى روسيا بأن عليها عدم الاعتماد على احتمال إرهاقنا"، أمام الهجوم المضاد الأوكراني البطيء والمخاوف من تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا.

وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا تصل إلى أوسلو 01/06/2023
02.10.2023
12:24

الكرملين يعتبر أن "تعب" الغرب من دعم أوكرانيا سيزداد بمرور الوقت

أكد الكرملين الاثنين أن "تعب" الغرب من تقديم الدعم لأوكرانيا سيزداد في حين يسعى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إلى إثبات العكس من خلال اجتماعهم في كييف. 

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف إن "التعب من الدعم العبثي تماما لنظام كييف سيزداد في بلدان مختلفة، لا سيما في الولايات المتحدة". لكنه قال إن واشنطن "ستواصل انخراطها" في هذا النزاع بعد استبعاد المساعدات لكييف من الاتفاق حول الميزانية الفيدرالية الأميركية، على أن يشملها قانون منفصل.
 

02.10.2023
11:39

أوكرانيا تقول إنها "تحترم" خيار شعب سلوفاكيا
 

قال وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا الاثنين إن بلاده "تحترم خيار الشعب السلوفاكي" بعد فوز الحزب الشعبوي المعارض لتقديم مساعدات لكييف، في الانتخابات التشريعية، لكنه أكد أن من السابق لأوانه التكهن بعواقب ذلك على بلاده.

وقال على هامش اجتماع وزاري أوروبي في كييف "نحن نحترم خيار الشعب السلوفاكي. لكن من السابق لأوانه القول كيف ستؤثر نتيجة هذه الانتخابات على موقف سلوفاكيا". 

وأضاف الوزير الأوكراني معلقًا على حصول حزب "سمير-إس دي" على 23% من الأصوات في الانتخابات التي جرت السبت "علينا أن ننتظر تشكيل الائتلاف، وبعد ذلك، سنستخلص النتائج الأولى بناء على تشكيلته"

يعتزم الحزب الذي يتزعمه رئيس الوزراء السابق روبرت فيكو وقف المساعدات العسكرية لأوكرانيا وينتقد الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. 

وخلال الحملة الانتخابية، وعد فيكو (59 عاما) بأن سلوفاكيا لن ترسل ولا حتى "قطعة ذخيرة واحدة" إلى كييف، ودعا إلى تحسين العلاقات مع روسيا.

سلوفاكيا هي من بين أكبر المانحين الأوروبيين لأوكرانيا نسبة إلى ناتجها المحلي الإجمالي.
 

02.10.2023
09:17

وزير خارجية أوكرانيا يرحب باجتماع نظرائه "ضمن الحدود المستقبلية" للاتحاد الأوروبي

رحب وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا الإثنين باجتماع نظرائه الأوروبيين في كييف "ضمن الحدود المستقبلية" للاتحاد الأوروبي.

وقال كوليبا "هذا حدث تاريخي لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها مجلس الشؤون الخارجية خارج حدوده الراهنة، خارج حدود الاتحاد الأوروبي، لكن ضمن الحدود المستقبلية للاتحاد الأوروبي"، وذلك في تصريحات أدلى بها الى جانب مسؤول السياسة الخارجية للتكتل القاري جوزيب بوريل.
 

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

البرلمان الدنماركي يقرّ قانونًا يحظر إحراق المصحف

شاهد: وقفة تضامنية مع غزة في قلب عاصمة البرتغال

اتهام جديد للنجم الفرنسي جيرار دوبارديو باعتداء جنسي