المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

منظمة الصحة: لقاحات كوفيد-19 قد تكون أقل فاعلية في الحماية من أوميكرون

منظمة الصحة: لقاحات كوفيد-19 قد تكون أقل فاعلية في الحماية من أوميكرون
منظمة الصحة: لقاحات كوفيد-19 قد تكون أقل فاعلية في الحماية من أوميكرون   -   حقوق النشر  Thomson Reuters 2021
بقلم:  Reuters

جنيف (رويترز) – قالت منظمة الصحة العالمية يوم الأربعاء إن أدلة أولية تشير إلى ان اللقاحات المضادة لمرض كوفيد-19 قد تكون أقل فاعلية في الحماية من المتحور أوميكرون من فيروس كورونا الذي ينطوي على خطر تكرار الإصابة به أكثر من السلالات الأخرى.

قالت المنظمة في تحديثها الوبائي الأسبوعي إن المزيد من البيانات مطلوب لفهم أفضل للدرجة التي يراوغ بها أوميكرون المناعة الناتجة إما عن تلقي اللقاح أو التعافي من الإصابة السابقة.

وأضافت “نتيجة لذلك فإن مجمل الخطر من المتحور الجديد المعني أوميكرون يظل مرتفعا جدا“، في تأييد لتعليقات لمسؤولين بالمنظمة خلال إفادة صحفية على الانترنت يوم الثلاثاء.

وأردفت أن النسبة المئوية لتسلسلات الإصابة بمتحور دلتا المسجلة في قاعدة بيانات المبادرة العالمية لتبادل بيانات الأنفلونزا انخفضت هذا الأسبوع، مقارنة بمتحورات أخرى مثيرة للقلق، وذلك للمرة الأولى منذ تصنيف متحور دلتا كمتحور مثير للقلق في شهر أبريل نيسان.

ولا يزال متحور دلتا هو المتحور الأكثر شيوعا، إذ يمثل 99.2 في المئة من قرابة 880 ألف تسلسل سُجلت لدى المبادرة العالمية لتبادل بيانات الأنفلونزا من خلال عينات تم جمعها خلال الستين يوما الأخيرة.

لكن الاتجاه آخذ في الانخفاض في نسبة المتحورات ألفا وبيتا وجاما، ومع ظهور متحور أوميكرون.