مبادلة الإماراتية تبيع سندات لأجل 10 سنوات ونصف بمليار دولار

مبادلة الإماراتية تبيع سندات لأجل 10 سنوات ونصف بمليار دولار
Copyright 
بقلم:  Reuters
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button

من يوسف سابا

دبي (رويترز) - أظهرت وثيقة مصرفية أن مبادلة، صندوق الثروة السيادي لأبوظبي، باعت يوم الثلاثاء سندات لأجل عشرة أعوام ونصف العام بقيمة مليار دولار بعد أن تلق‭‭j‬‬ طلبات شراء بأكثر من 4.2 مليار دولار.

وأظهرت الوثيقة تسعير السندات عند 165 نقطة أساس فوق سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات بعدما كان السعر الاسترشادي الأولي عند نحو 200 نقطة أساس فوق السندات الأمريكية.

ويأتي الإصدار بالتزامن مع إصدار السعودية صكوكا وسندات جديدة مقومة بالدولار، إلى جانب عرض لشراء بعض سنداتها الحالية. كما يسعى بنك الإمارات دبي الوطني، أكبر بنك في دبي، أيضا لجمع 500 مليون دولار من بيع سندات لأجل خمس سنوات يوم الثلاثاء.

وتراجعت إصدارات السندات في الخليج هذا العام مع جني المنطقة ثمار ارتفاع أسعار النفط، إذ من المتوقع أن تسجل جميع الدول الستة في مجلس التعاون الخليجي فوائض، وذلك للمرة الأولى لبعضها منذ سنوات.

ويتوخى مصدرو السندات الحذر أيضا من خوض غمار الأسواق في عام مليء بالتقلبات، ومع استمرار ارتفاع أسعار الفائدة وسط اتجاه تشديد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) السياسة النقدية لكبح التضخم الأعلى منذ عقود.

وجمع صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية السعودي، ثلاثة مليارات دولار من السندات الخضراء في الطرح الأول له هذا الشهر.

وتصدر السندات عبر شركة المعمورة دايفيرسيفايد جلوبال هولدنج. وسيتولى فرع بنك (إتش.إس.بي.سي) في تايوان إدارة الإصدار وسينضم له (إس.جي سكيورتيز إتش.كيه ليمتد) فرع تايبه.

ويبيع مقترضون أجانب سندات فورموزا في تايوان، وهي مقومة بعملات أخرى غير الدولار التايواني.

وأظهر عرض ترويجي للمستثمرين اطلعت عليه رويترز يوم الثلاثاء أن قيمة الأصول التي تديرها شركة مبادلة للاستثمار، ثاني أكبر صندوق للثروة السيادية في أبوظبي بعد جهاز أبوظبي للاستثمار، بلغت 284 مليار دولار في نهاية العام الماضي.

وحققت مبادلة دخلا شاملا بلغ 33 مليار دولار في عام 2021، واختتمت العام بعائد محفظة لخمس سنوات 12.2 بالمئة ونسبة مديونية 8.7 بالمئة.

وأظهر العرض أن محفظتها التي تمتد عبر العالم تستثمر 38 بالمئة في أمريكا الشمالية و25 بالمئة في الإمارات و17 بالمئة في أوروبا و12 بالمئة في منطقة شرق آسيا والمحيط الهادي.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

"ترجمة الضوء إلى صوت"..تكنولوجيا جديدة تسمح للمكفوفين بسماع كسوف الشمس الكلي خلال أيام

بعد تجارب على قرود.. إيلون ماسك يكشف عن شرائح دماغية تُعيد البصر للمكفوفين

شنغهاي: تيم كوك يدشن أكبر متجر لأبل في أسيا