Eventsالأحداثالبودكاست
Loader
جدونا
اعلان

كيري في موسكو لبحث عملية انتقال سياسي في سوريا

كيري في موسكو لبحث عملية انتقال سياسي في سوريا
Copyright 
بقلم:  Euronews
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى موسكو في زيارة للقاء نظيره سيرغي لافروف والرئيس فلاديمير بوتين لبحث عملية انتقال سياسي في سوريا ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية.

اعلان

وصل وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى موسكو في زيارة للقاء نظيره سيرغي لافروف والرئيس فلاديمير بوتين لبحث عملية انتقال سياسي في سوريا ومكافحة تنظيم ما يسمى “بالدولة الإسلامية”.

الجهود الدبلوماسية الدولية في الشأن السوري تسارعت عقب اجتماع فيينا الذي عقد منتصف تشرين الثاني/ نوفمبر، ووضع إطاراً لحل الأزمة السورية. مسألة رحيل الرئيس السوري بشار الأسد تبقى النقطة الأكثر صعوبة. حيث تصرّ موسكو الحليف الأساسي للأسد على بقائه بينما تتمسك المعارضة السورية برحليه كشرط قبل دخول أية مفاوضات.

في الأسبوع الماضي، استضافت الرياض مؤتمراً للمعارضة السورية بهدف توحيد مكوناتها السياسية والعسكرية تمهيداً للمفاوضات بين المعارضة والنظام. في ختام المؤتمر أعربت المعارضة عن استعدادها للتفاوض مع النظام، مشترطة رحيل الرئيس بشار الأسد “مع بداية المرحلة الانتقالية”.

موسكو انتقدت مؤتمر الرياض، واعتبرت أن الاجتماع “كان بعيداً عن تمثيل المعارضة السورية”. جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية إن “قسماً كبيراً من المعارضين قرروا مقاطعة الاجتماع لأنهم رفضوا الجلوس إلى الطاولة نفسها مع متطرفين وإرهابيين”.

الأردن كان قد كلف في وقت سابق بوضع لائحة بالمجموعات المسلحة التي تعتبر إرهابية لإبعادها عن عملية التفاوض. يشكل هذا الموضوع نقطة شائكة في المفاوضات بسبب تباين التقديرات لمختلف الأطراف المعنية بالملف السوري حول الطبيعة “الإرهابية” لمختلف المجموعات المقاتلة في هذا البلد. يفترض أن تعلن واشنطن وموسكو الثلاثاء رسمياً عن اجتماع دولي جديد في الثامن عشر من كانون الأول/ ديسمبر في نيويورك يضم سبع عشرة دولة بينها دول داعمة للمعارضة وأخرى تدعم الرئيس السوري بشار الأسد.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

سجن سويديين إثنين من داعش بالسجن المؤبد لادانتهما بإعدامات في سوريا

أوباما يتعهد بالقضاء على تنظيم داعش وقتل قادته

البرلمان البريطاني يوافق على ضرب تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا