الصين تدعو تايوان للكف عن "الهلوسة" في المضي نحو الاستقلال

الصين تدعو تايوان للكف عن "الهلوسة" في المضي نحو الاستقلال
بقلم:  Euronews
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تجمع الآلاف من التايوانيين من مؤيدي حزب التقدم الديمقراطي بالعاصمة تايبيه وصدحوا باسم تساي في اشارة الى تساي انغ-وين التي اصبحت اول امرأة رئيسة

اعلان

تجمع الآلاف من التايوانيين من مؤيدي حزب التقدم الديمقراطي بالعاصمة تايبيه وصدحوا باسم تساي في اشارة الى تساي انغ-وين التي اصبحت اول امرأة رئيسة للجزيرة بعد فوز حزبها الساحق في انتخابات السبت، الناخبون قالوا كلمهم واكدوا ان لا حق للصين في الاستحواذ على تايوان.
وقالت تساي انغ-وين:
“نتائج الانتخابات برهنت للعالم ان لدى شعب تايوان الحرية، الشعب في تايوان لديه الديقراطية، في كل وقت اكون فيه رئيسة للبلاد سأفعل كل ما بوسعي كي لا يُدفع الناس الى الاعتذار بسبب هويتهم الوطنية”.
وعلى الرغم من تصريحات الرئيسة الجديدة بالحفاظ على الوضع الراهن اكتفت بكين التي لا تعترف باستقلال تايوان ببث بيان رسمي دعت فيه تايبيه الى ترك ما وصفه البيان بالهلوسه للمضي قدما نحو الاستقلال ان اي خطوة بهذا الاتجاه تعد سما على حد تعبير البيان.
وكان البلدان ابرما اتفاقا ضمنيا قبل ربع قرن يتحدث عن دولة صينية واحدة، لكنه ترك الخيار لكل طرف تفسير ما يراه مناسبا، الشراع الصيني يرى ان فوز المعارضة ينطوي على تأثير سلبي.
وتعلق شابة صينية من بكين على نتائج الانتخابات في تايوان ونجاح المعارضة:
“ رؤية الرئيسة الجديدة توحي ان هناك دولتي صين، وهي لا تتوافق مع آراء القيادة المركزية، هي تنتمي لمعسكر آخر وهذا مختلف تماما، لا ارى ان ما حدث هو جيد، لاني اعتقد اننا جميعا ننتمي لبلد واحد، ويجب ان لا ننسى ذلك”.
ويرى المراقبون ان العلاقات ستتدهور بين الطرفين وتصبح اكثر تعقيدا وتقلبا، لكن للصين مصلحة كبيرة في الحفاظ على التبعية الاقتصادية لتايوان.

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

تساي اينغ وان أول رئيسة لتايوان

الصين تعلن رفع ميزانية الإنفاق الدفاعي بنسبة 7.2% في ظل التوترات مع تايوان

بعد قطع علاقتها مع تايوان.. ناورو تستأنف علاقتها مع الصين