لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

عمال فرنسا يحتجون اليوم ضد قانون "الخُمري"

 محادثة
عمال فرنسا يحتجون اليوم ضد قانون "الخُمري"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

عمال فرنسا قرروا جعل اليوم الأربعاء يوما للاحتجاج رفضا لمشروع إصلاح قانون العمل المسمى قانون “الخمري” نسبةً إلى اسم وزيرة العمل، المنحدرة من أصول مغربية، مريم الخمري المدعومة من رئيس الحكومة مانويل فالس والتي لا نية لها حتى الآن في التراجع عن الإصلاح، رغم استمرارها في التشاور مع النقابات.

الحكومة ترى في هذا الإصلاح أداة لمكافحة البطالة التي تطال أربعة ملايين فرنسي.

ويُفترَض أن تشارك في الاحتجاجات اليوم العديد من نقابات مختلف القطاعات عبْر غالبية جهات فرنسا وسوف يلتحق بها طلاب الجامعات وعمال النقل عبْر سكك الحديد، مما يُنبئ بيوم صعب في مجال النقل في كامل البلاد وصفتْهُ الصحف الفرنسية بـ: “اليوم الأسود”.

القانون التمهيدي يُيَسِّر لأرباب العمل طرد عمالهم بتكاليف أقل ويقلص حجم التعويضات المالية للمطرودين أو المتنازعين في المحاكم مع أرباب العمل.

المشروع التمهيدي للقانون الجديد للعمل كان سيُعرض الأربعاء على مجلس الحكومة إلا أنه أُجِّل إلى الرابع والعشرين من الشهر الجاري.