عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة الرئيسية إلى الصفر ويرفع مشتريات الأصول

محادثة
euronews_icons_loading
البنك المركزي الأوروبي يخفض سعر الفائدة الرئيسية إلى الصفر ويرفع مشتريات الأصول
حجم النص Aa Aa

البنك المركزي الأوروبي أعلن عن المزيد من الإجراءات التحفيزية هذا الخميس في محاولة لدعم الاقتصاد، أبرزها خفض سعر الفائدة الرئيسية من صفر فاصل صفر خمسة بالمئة إلى مستوى صفر بالمئة وهو قرار تاريخي لم يكن متوقعا، كما قام بخفض الفائدة على الإقراض من نسبة ناقص صفر فاصلة ثلاثة بالمئة إلى ناقص صفر فاصل أربعة بالمئة.

رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي:“المعدلات ستظل منخفضة جدا لفترة طويلة. نحن لا نتوقع أن تكون هناك تخفيضات أكثر من هذه المعدلات.”

البنك المركزي الأوروبي قرر زيادة وتيرة مشترياته من الأصول في منطقة اليورو إلى ثمانين مليار يورو شهريا بدء من نيسان المقبل عوض ستين مليار يورو.

رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي:“قررنا أن ندرج في قائمة سندات شراء الأصول التي تصدرها الشركات غير المصرفية، وذات نوعية جيدة في صنف الاستثمار في منطقة اليورو.”

دراغي أكد أن رفع معدلات التضخم المتدنية داخل منطقة اليورو من شأنها توسعة خطة الدعم الكمي لأسعار الأصول وأسواق الأسهم داخل المنطقة.

رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي:” بالنسبة للمصارف التي يتجازو فيها صافي القروض مستوى معين، فإن المعدل المفروض على هذه البرامج سيكون ضعيفا أول أقل انخفاضا من سعر الفائدة على الودائع في وقت الحصول على القرض.”

هذه المراجعة تأتي في إطار سلسلة اجراءات مهمة لدعم الاقتصاد وانعاش النمو في منطقة اليورو والحفاظ على مصداقيته.