عاجل
المعذرة، هذه المادة غير متوفرة في منطقتكم

أنقرة تفصل ثمانية وعشرين رئيس بلدية للاشتباه بصلتهم بغولن وحزب العمال الكردستاني

محادثة
euronews_icons_loading
أنقرة تفصل ثمانية وعشرين رئيس بلدية للاشتباه بصلتهم بغولن وحزب العمال الكردستاني
حجم النص Aa Aa

استخدمت الشرطة التركية خراطيم المياه لتفريق العشرات من المتظاهرين تجمعوا في بلدة سور بمنطقة ديار بكر جنوب شرق تركيا للاحتجاج على فصل السلطات التركية لثمانية وعشرين رئيس بلدية للاشتباه بعلاقتهم مع حزب العمال الكردستاني والداعية المعارض فتح الله غولن.
وبدلا من رؤساء البلديات المقالين عينت الحكومة التركية أمناء لإدارة شؤون المجالس المحلية، وتقع معظم البلديات في جنوب شرق تركيا حيث تسكنها اغلبية كردية كمنطقتي ديار بكر وماردين وهي مناطق ينشط فيها حزب العمال الكردستاني.
يقول النائب نهاد أكدوغان من حزب الشعوب الديمقراطية الكردي: “يستحيل ان يقبل اناس بهذا الامر، نحن نرفض هذا الاجراء، رؤساء البلديات من هنا، من المستحيل لاي أحد باستثناء هولاء الاشخاص ان يعينوا كرؤساء بلديات بتوقيع احدهم بدل الانتخاب، نحن ندين هذا القرار”.
كما جرت صدامات بين محتجين والشرطة امام مبنى بلدية هكاري وبلدية سوروتش في غازي عنتاب، ووصف حزب الشعوب الديمقراطية الكردي هذه الخطوة بالانقلاب.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox