لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

ماريانو راخوي يتفق مع المعارضة الاشتراكية لإجراء انتخابات محلية في إقليم كتالونيا.

 محادثة
ماريانو راخوي يتفق مع المعارضة الاشتراكية لإجراء انتخابات محلية في إقليم كتالونيا.
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أكدت السياسية الاشتراكية الاسبانية كارمن كالبو أنّ رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي اتفق مع حزب العمال الاشتراكي على إجراء انتخابات إقليمية في إقليم كتالونيا. وقد تمت افشارة إلى أنّ هذه الانتخابات ستنظم في يناير-كانون الثاني المقبل.

ويأتي هذا القرار في إطار حزمة الإجراءات الاستثنائية التي تسعى الحكومة المحافظة في اسبانيا لثني إقليم كتالونيا عن المضي قدما في تنفيذ مطالبه في الانفصال.

ومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء ماريانو راخوي اجتماعا خاصا للحكومة هذا السبت لبدء عملية تعليق الحكم الذاتي لإقليم كتالونيا بعد أن رفض زعيم الإقليم كارلس بودجمون وقف حملته الساعية للانفصال.

وسبق لمدريد وأن لوحت بفرض حكمها المباشر على إقليم كتالونيا في حال عدم تراجع الإقليم الانفصالي عن مطالبه حيث أعلن راخوي أنه طلب إيضاحات من زعيم كتالونيا بشأن خطابه الأخير الذي ألقاه عقب الاستفتاء على الاستقلال عن اسبانيا.

ويوصف التحذير من احتمال فرض الحكم المباشر بأنه أول خطوة باتجاه تفعيل المادة رقم 155 من الدستور الاسباني التي تتيح للحكومة المركزية تعليق الحكم الذاتي في كتالونيا.