لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الإفراط في تناول السكر يسبب السرطان

 محادثة
الإفراط في تناول السكر يسبب السرطان
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أثبتت دراسة بجامعة تكساس الأمريكية أن الافراط في تناول السكر يزيد من عُرضة الإصابة بمرض السرطان، إذ يعتبر السكر بمثابة الوقود الأساسي لأغلب الخلايا في جسم الإنسان، بما فيها الخلايا الدماغية الأكثر دقة وتعقيدا.

الدراسة أثبتت العلاقة المباشرة التي تربط تناول السكر بأنواع السرطانات المختلفة، إذ هناك أنواع من الخلايا السرطانية تؤثر على أجهزة جسم الإنسان مباشرة في عملية التمثيل الغذائي للسكر مثل الكبد والبنكرياس.

كيف تعمل خلايا جسم الإنسان؟

لتعمل الخلايا تحتاج لنوعين مختلفين من الوقود وهما: الغلوكوز والأحماض الدهنية، إذ تقوم بحرق هذه الأنواع من الوقود لتحويلها إلى الطاقة الخلوية، وللقيام بهذا العمل تحتاج الخلايا الى الاوكسجين الذي يأتيها من عملية التنفس او من الدم ويتم حرق الوقود والأوكسجين داخل الميتوكوندريا، وهي محطات صغيرة داخل الخلايا لإنتاج الطاقة الخلوية وهذه المحطات يمكن أن تعمل إما مع الأوكسجين والغلوكوز أو مع الأوكسجين والأحماض الدهنية.

كيف يزيد تناول السكر من عرضة الإصابة بمرض السرطان؟

تخمر الغلوكوز الذي يدفع الخلايا لإنتاج حمض اللاكتيك الذي يسبب تحمض الأنسجة السرطانية، وهو ما يعزز زيادة نمو الورم.

تناول المزيد من السكر إذ أن ارتفاع نسبة السكر في الدم يجعل البنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحفز إنتاج جزئي يشبه الانسولين وهو هرمون قوي مسؤول عن انتشار الخلايا الطبيعية ولكن أيضا الخلايا السرطانية، وهذا ما دفع الباحثين لاقتراح حمية خالية من الكربوهيدرات لمساعدة مرضى السرطان وهي ما يسمى النظام الغذائي الكيتون.

وهذه الدراسة ليست الأولى التي تتحدث عن أضرار السكر على صحة الإنسان، فقد أكد عدد من العلماء من جامعة لندن أن خطر الإصابة باضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب يزداد لدى الرجال عند تناولهم الأطعمة الغنية بالسكريات، ولاحظوا خلال دراساتهم أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 67 غراما من السكر يوميا، تزداد إصابتهم بأمراض مثل الاكتئاب والسمنة وغيرها من الاضطرابات المرتبطة بالنظام الغذائي.