لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

وزيرة إسرائيلية تقول إن أفضل مكان لاقامة دولة فلسطينية هي سيناء

 محادثة
وزيرة إسرائيلية تقول إن أفضل مكان لاقامة دولة فلسطينية هي سيناء
حجم النص Aa Aa

فی تصریح مثیر للجدل، قالت وزيرة المساواة الاجتماعية الإسرائيلية جيلا جملئيل، في حوار لمجلة السيادة إنه “لا يمكن إقامة دولة فلسطينية سوى في سيناء“وفق ما نقلت القناة الثانية الإسرائيلية الاثنين.

وذكرت الوزيرة الاسرائيلية التي تتواجد حاليا في مصر للمشاركة في مؤتمر ينظمة الاتحاد الاوروبي والحكومة المصرية حول المساوة بين الجنسين في وقت سابق من هذا الشهر أن إقامة دولة فلسطينية فكرة خطيرة على دولة اسرائيل وأضافت الوزيرة أن “لا يجب أقامة دولة فلسطينية في المكان بين نهر الاردن والبحر المتوسط.” وأعتبرت جملئيل أن افضل مكان للدولة الفلسطينية هي سيناء.

وعلى إثر ذلك، طلبت الخارجية المصرية من نظيرتها الإسرائيلية توضيح ما جاء على لسان الوزيرة الإسرائيلية. يذكر أن سفير مصر في تل أبيب حازم خيرت، اتصل بكبار المسؤولين في الخارجية الإسرائيلية للتعبير عن موقف مصر الرافض لمثل هذه التصريحات ونقل احتجاجات رسمية بسبب ذلك.

من جهتها، أكدت الخارجية الإسرائيلية أن تصريحات جملئيل لاتمثل الموقف الرسمي للحكومة، ولا تعكس سياستها وتبقى موقفا شخصيا.

لكن تصريحات المسؤول في الخارجية الإسرائيلية لم ترض الجانب المصري الذي أصر على استدعاء السفير الإسرائيلي للرد على تصريحات الوزيرة في الحكومة الإسرائيلية بشأن توطين الفلسطينيين في سيناء.

وتعيد هذه الحادثة إلى الأذهان ماتردد من أنباء عن خطة تبادل أراض يتم التخطيط لها ، وتقوم على تنازل مصرعن أراض داخل سيناء للفلسطينيين، مقابل تنازل الفلسطينيين عن حق العودة إلى حدود 1967 وتوسع إسرائيل في بناء المستوطنات.