لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

انقطاع كهربائي شامل في إثيوبيا جراء عطل فنيّ أصاب سدّا كهرومائيا ضخما

 محادثة
سد النهضة الإثيوبي
سد النهضة الإثيوبي -
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

عاشت أثيوبيا دون كهرباء ليلة الاثنين إلى الثلاثاء جراء عطل فني أصاب سدا ضخما لتوليد الطاقة الكهرومائية جنوب البلاد، وأفادت تقارير إعلامية أن العديد من المناطق ماتزال محرومة من الكهرباء، رغم الإعلان عن إصلاح الخلل.

وقالت وسائل إعلام حكومية في إثيوبيا إن الكهرباء انقطعت بعد أن أصاب عطبٌ قاطعَ الدائرة الكهربائية في سد "جيب الثالث" الواقع جنوب غرب البلاد، مشيرة إلى أن المهندسين أصلحوا المشكلة.

ويعد سد "جيب الثالث" مصدر الطاقة الرئيسي في إثيوبيا، ووصف عندما تم إنشاؤه في عام 2016 بأنه أكبر سدّ في إفريقيا. وأحدث توترا بين إثيوبيا وكينيا، وقالت الحكومية الكينية إنه تسبب بقطع امدادات المياه عن شمال البلاد وأدى إلى انكماش بحيرة توركانا.

ويعد انقطاع التيار الكهربائي أمرا شائعا في إثيوبيا لكنه نادرا ما يكون على نطاق واسع. وتعمل الحكومة الإثيوبية على بناء "سد النهضة" المثير للجدل على نهر النيل لتلبية احتياجات البلاد من الكهرباء، لكن مصر تعترض على المشروع لأنه يؤثر على حصتها من مياه النيل.

للمزيد:

وتأمل كل من إثيوبيا ومصر والسودان في استئناف المحادثات من أجل التوصل إلى حلّ وسط بخصوص السد يكون مرضيا لجميع الأطراف.