عاجل

عاجل

اليابان تعدم 6 أشخاص من طائفة نفذت هجوما مميتا بغاز السارين

 محادثة
تقرأ الآن:

اليابان تعدم 6 أشخاص من طائفة نفذت هجوما مميتا بغاز السارين

اليابان تعدم 6 أشخاص من طائفة نفذت هجوما مميتا بغاز السارين
حجم النص Aa Aa

قام القضاء الياباني بتنفيذ حكم الإعدام بحق 13 شخصا من طائفة "أوم الحقيقة المطلقة" كانوا ينتظرون حكم الإعدام لإدانتهم بشن هجوم بغاز قاتل على مترو أنفاق طوكيو في العام 1995، بعد أن تم إعدام آخر ستة أعضاء بالمجموعة هذا الخميس.

وتعتبر طائفة "أوم الحقيقة المطلقة" هي المسؤولة عن اعتداء بغاز السارين وقع على مستوى مترو طوكيو في العام 1995 من القرن الماضي. وقامت السلطات اليابانية بتنفيذ أحكام الإعدام شنقا على مرحلتين كانت الأولى في مطلع يوليو-تموز، والثانية اليوم الخميس.

للمزيد:

تنفيذ حكم الإعدام المائة في السعودية خلال 2017

الحكم بالاعدام على بحرينيين بتهمة الارهاب

وأشارت وزيرة العدل اليابانية يوكو كاميكاوا إلى وسائل الإعلام أنها طالبت بتنفيذ أحكام الاعدام هذه بعدما فكرت كثيرا في الأمر. وجاءت تصريحات وزيرة العدل اليابانية بعيد اعدام ستة من الاعضاء السابقين في الطائفة هذا الخميس، بعد أن قامت السلطات اليابانية بإعدام زعيم الطائفة شيزو ماتسوموتو الملقب بشوكو أساهارا إلى جانب ستة من اتباعه في السادس من هذا الشهر.

وقالت وزيرة العدل اليابانية إنّ الجرائم التي ارتكبتها هذه الطائفة "يجب ألا تتكرر أبدا"، معتبرة أنّ حكم الاعدام "كان حتميا"، بالنظر إلى حجم الجريمة التي تمّ ارتكابها.

وصدرت أحكام مختلفة على 190 عضوا آخر في الطائفة التي وصل عدد اتباعها إلى عشرة آلاف شخص. وفي العام 2006، قام القضاء الياباني بتثبيت حكم الاعدام الذي صدر بحقّ شوكو أساهارا وبعض اتباعه.

وأسفر الهجوم بغاز السارين الذي استهدف مترو طوكيو في 20 مارس-أذار للعام 1995 عن مقتل 13 شخصا وإصابة 6300 آخرين. كما وجه القضاء إلى الطائفة تهما بقتل 29 شخصا وجرح 6500 آخرين في المجموع.