لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

الجامعات الأمريكية تستأثر مجددا بالمراتب الأولى عالميا

 محادثة
الجامعات الأمريكية تستأثر مجددا بالمراتب الأولى عالميا
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

واصلت الجامعات الأمريكية وعلى رأسها جامعة هارفارد في كامبريدج تصدرها للترتيب مقارنة بنظيراتها سنة 2018، وذلك وفق تصنيف شانغهاي، الذي احتلت فيه جامعة السوربون الفرنسية الرتبة 36.

ويشرف مكتب شانغهاي للاستشارات على عمليات تصنيف الجامعات منذ سنة 2003، من خلال تقييم 500 مؤسسة من التعليم العالي في العالم.

للمزيد على يورونيوز:

مشروع قرار في فرنسا يحظر الهواتف المحمولة بالمدارس

شاهد: كيف تعلم إسرائيل أبناءها لغة عدوها الأول

وقد جاء تصنيف الجامعات العشر الأوائل هذه السنة مشابها لتصنيف السنة الماضية. وتقدمت هارفارد على نظيرتها الامريكية ستانفورد والجامعة البريطانية كامبريدج، ويوجد من بين تلك الجامعات العشر الأوائل ثماني جامعات أمريكية.

ومن بين العشرين جامعة الأولى يوجد أربع مؤسسات تعليمية غير أمريكية فقط، هي جامعات كامبريدج وأوكسفورد وكلية لندن الجامعية، فيما احتلت كلية زيورخ للتكنولوجيا في سويسرا المرتبة 19.

ويأخذ تصنيف شانغهاي في الاعتبار ستة مقاييس، من بينها عدد جوائز ميداليات فيلدز التي حصل عليها الطلبة المجازون و الأساتذة والباحثون، و عدد الجوائز في مجال الرياضيات والتي تعادل جوائز نوبل، وكذلك عدد المقالات في المجلات العلمية.