عاجل

خامنئي لا يستبعد التخلي عن الاتفاق النووي ويفقد الأمل في إنقاذه أوروبياً

 محادثة
خامنئي لا يستبعد التخلي عن الاتفاق النووي ويفقد الأمل في إنقاذه أوروبياً
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

قال الزعيم الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي إن إيران قد تتخلى عن اتفاقها النووي مع القوى العالمية بعد الانسحاب الأمريكي منه إذا لم يخدم مصالحها، ملقيا بشكوك على المفاوضات مع دول أوروبية لإنقاذ الاتفاق.

ونقل الموقع الرسمي لخامنئي اليوم الأربعاء عنه قوله "الاتفاق النووي وسيلة وليس غاية، وإذا خلصنا إلى نتيجة أنه لا يخدم مصالحنا الوطنية فبإمكاننا التخلي عنه".

وأضاف أن على طهران أن "تفقد الأمل" في أن تنقذ أوروبا الاتفاق.

وقال خامنئي خلال اجتماع مع الرئيس حسن روحاني ومجلس الوزراء إن طهران لن تتفاوض مع المسؤولين الأمريكيين "الوقحين" على أي مستوى للتوصل لاتفاق جديد بشأن برنامجها النووي.

للمزيد في "يورونيوز":

ـ إيران تهرول نحو أوروبا لإنقاذ الاتفاق النووي

ـ ردود الأفعال الدولية على انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الإيراني

تصريحات خامنئي بشأن الموقف الأوروبي تجاه الاتفاق النووي الإيراني تأتي بعد يومين من تصريحات للرئيس حسن روحاني عقب مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، حين قال إن "بلاده تتوقع من الشركاء الباقين في الاتفاق النووي التعجيل بالحفاظ عليه".

ونقلت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء عن روحاني قوله "أوفت إيران بكل تعهداتها في الاتفاق النووي وبالنظر إلى الانسحاب الأحادي من أمريكا... فإنها تتوقع من الشركاء الباقين إدارة برامجهم على نحو أسرع وأكثر شفافية".

اقرأ أيضاً:

ـ الاتحاد الأوربي متمسّك بالاتفاق النووي مع إيران

ـ هل تأخذ لندن مكان واشنطن في طهران؟

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox