Eventsالأحداثالبودكاست
Loader

جدونا

اعلان

كيف يرى لاجئو الداخل والشتات قرار أمريكا بوقف تمويلها "الأونروا"؟

فلسطيني يحمل طفلا داخل مخيم للاجئين في غزة يوم السبت.
فلسطيني يحمل طفلا داخل مخيم للاجئين في غزة يوم السبت. Copyright  تصوير: محمد سالم - رويترز
Copyright  تصوير: محمد سالم - رويترز
بقلم:  رويترز
نشرت في
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

عبر لاجئون فلسطينيون يوم السبت عن استيائهم من قرار اتخذته الولايات المتحدة بوقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وحذروا من أن ذلك سيفاقم من الفقر والغضب بين اللاجئين وسيؤدي لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

اعلان

عبر لاجئون فلسطينيون يوم السبت عن استيائهم من قرار اتخذته الولايات المتحدة بوقف تمويلها لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وحذروا من أن ذلك سيفاقم من الفقر والغضب بين اللاجئين وسيؤدي لزعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط.

ويفاقم إعلان واشنطن يوم الجمعة عن وقف الدعم المالي للأونروا من الأزمة المالية في الوكالة ويزيد من توتر العلاقات بين وأمريكا والقيادة الفلسطينية.

وقد أُنشئت الوكالة قبل 68 عاما وتقدم حاليا خدمات لنحو خمسة ملايين لاجئ فلسطيني في الأردن ولبنان وسوريا والضفة الغربية وقطاع غزة. ومعظم هؤلاء اللاجئين أبناء وأحفاد 700 ألف فلسطيني اضطروا للنزوح عن ديارهم خلال حرب عام 1948 التي تبعها قيام دولة إسرائيل.

وفي غزة قال نشأت أبو العون وهو لاجئ وأب لثمانية "الوضع سيء وسيزيد سوءا... الناس قادرون بالكاد على العيش هذه الأيام وإذا صاروا غير قادرين على العيش سيبدأون في التفكير في أمور غير مشروعة".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية هيذر ناورت يوم الجمعة إن نموذج عمل الأونروا والممارسات المالية به "عملية معيبة بشكل لا يمكن إصلاحه" مضيفة أن "توسع دائرة المستفيدين أضعافا مضاعفة وإلى ما لا نهاية لم يعد أمرا قابلا للاستمرار".

ورفضت الأونروا هذا الانتقاد ووصف المتحدث باسمها كريس جانيس الوكالة بأنها "قوة للاستقرار الإقليمي".

وقال جانيس الذي كان يتحدث في الأردن حيث يعيش أكثر من مليوني لاجئ بينهم 370 ألفا في مخيمات اللاجئين "إنه لقرار مؤسف للغاية... بعض أكثر الناس حرمانا وتهميشا وضعفا على هذا الكوكب سيعانون على الأرجح".

المزيد من الأخبار على يورونيوز:

الأونروا تندد بوقف المساعدات الأمريكية وإسرائيل تشيد بقرار واشنطن

12 اصابة جراء اشتباكات بين الشرطة الإسرائيلية وفلسطينيين

الخارجية الأمريكية: أمريكا لن تقدم مساهمات إضافية لوكالة الأونروا

وأضاف قائلا إن الأونروا توفر الرعاية الصحية والتعليم لنحو 526 ألف طفل لاجئ في الأردن وسوريا ولبنان وغزة والصفة الغربية بما فيها القدس الشرقية وتقدم مساعدات غذائية إلى 1.7 مليون شخص منهم مليون في غزة.

وستطلب الوكالة الآن من المانحين الحاليين زيادة مساعداتهم كما ستسعى إلى مصادر دخل جديدة.

وقال جانيس "عجز التمويل لدينا 217 مليون دولار... ورغم أننا فتحنا مدارسنا هذا الأسبوع، فقد أوضحنا أن ما لدينا من أموال سيغطي المتطلبات حتى نهاية سبتمبر أيلول فقط".

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

طفل سوري لاجئ في لبنان يظهر موهبة استثنائية في الرياضيات

وزير خارجية الأردن: القرار الأمريكي بشأن الأونروا يضر بفرص السلام

شاهد: تشييع 6 فلسطينيين قتلوا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في جنين