لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

الولايات المتحدة تنقل محتجزي داعش من سوريا إلى العراق وفق هيومن رايتس ووتش

 محادثة
الولايات المتحدة تنقل محتجزي داعش من سوريا إلى العراق وفق هيومن رايتس ووتش
حجم النص Aa Aa

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن الولايات المتحدة نقلت أجانب يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم داعش المتطرف من شمال سوريا إلى العراق، دون الأخذ بعين الاعتبار خطر تعرضهم للتعذيب والمحاكمات غير العادلة في العراق.

وقالت بلقيس والي كبيرة الباحثين في المنظمة إن بحوزتها وثائق تدل على أن المشتبه فيهم لم يتمتعوا بمحاكمة عادلة وإنهم كانوا عرضة للتعذيب وانتهاكات أخرى، وإن ذلك معارض للقانون الدولي، مذكرة بأن القوات الأمريكية في سوريا والعراق مقيدة بالقانون الدولي.

وقالت المنظمة أيضا إن مراقبين مستقلين حضروا أربع محاكمات تتصل بالإرهاب في بغداد، وإن العديد من المحتجزين الأجانب، من فرنسا وأستراليا ولبنان حوكموا في العراق بتهمة الانتماء إلى تنظيم داعش.

وتأمل منظمة هيومن رايتس ووتش أن يرفض النظام القضائي في العراق في رفض مثل تلك المحاكمات في بغداد، وأن تأخذ الدول التي يتحدر منها المشتبهون الأجانب على عاتقها مسؤولية محاكمتهم، بما يتوافق ومعايير القانون الدولي.

للمزيد على يورونيوز:

بعد عام على استعادة الرقة.. مقابر جماعية وجهود السكان لإعادة دفن ذويهم

المقاتلون الأجانب قادوا فظائع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" ضد الأيزيديين

هيومن رايتس ووتش توجه 10 أسئلة إلى ولي العهد السعودي