Eventsالأحداث
Loader

Find Us

اعلان

مسلمو الروهينغا يطالبون ميانمار بتقديم ضمانات لحمايتهم قبل بدء خطة العودة

مسلمو الروهينغا يطالبون ميانمار بتقديم ضمانات لحمايتهم قبل بدء خطة العودة
Copyright 
بقلم:  رشيد سعيد قرني
شارك هذا المقالمحادثة
شارك هذا المقالClose Button
نسخ/لصق رابط فيديو المقال أدناهCopy to clipboardCopied

تجمع حوالي 500 شخص في أحد مساجد المدينة لأداء صلاة الجمعة وقال أحد الأئمة إن الحكومة لا تستطيع إجبار الروهينغا على العودة من دون تقديم سلطات ميانمار لضمانات لحمايتهم وحفظ حقوقهم المدنية.

اعلان

عادت الحياة الطبيعية إلى مخيم اللاجئين لأقلية الروهينغا المسلمة في بنغلادش الجمعة بعد يوم من تأجيل المسؤولين الحكوميين لخطط البدء في عودتهم إلى ميانمار بعد رفضهم الطوعي للعودة. وكانت نقاط التفتيش عند مدخل مخيم "يو إن شيبرانغ"، أحد مخيمات اللاجئين الواقعة بالقرب من مدينة كوكس بازار قد تركت دون حراسة مؤقتًا صباح الجمعة، وهذا ما يدل على تخفيف حدة التوتر.

وتجمع حوالي 500 شخص في أحد مساجد المدينة لأداء صلاة الجمعة وقال أحد الأئمة إن الحكومة لا تستطيع إجبار الروهينغا على العودة من دون تقديم سلطات ميانمار ضمانات لحمايتهم وحفظ حقوقهم المدنية.

هذا وفرّ أكثر من 700 ألف من مسلمي الروهينغا من ولاية راخين "أراكان" الواقعة في غرب ميانمار إلى بنغلادش منذ أغسطس/آب 2017 هرباً من أعمال القتل وتدمير قراهم من قبل العسكريين والبوذيين.

وكانت مفوضية اللاجئين في بنغلادش قد خططت لبدء عملية العودة الطوعية لمسلمي الروهينغا الخميس بموجب اتفاق توسطت فيه الأمم المتحدة مع حكومة ميانمار، لكن بعض الأشخاص في قائمة العودة إلى الوطن تركوا أكواخهم واختفوا في مخيمات أخرى لتجنب إعادتهم إلى ديارهم.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

شارك هذا المقالمحادثة

مواضيع إضافية

كندا تجرد زعيمة ميانمار أونج سو كي من الجنسية الشرفية بسبب الروهينغا

شاهد: حريق هائل يلتهم أكثر من 1000 مأوى في مخيم للاجئين الروهينغا في بنغلاديش

هل من عودة إلى الديار؟ عيد أضحى حزين على اللاجئين الروهينغا في بنغلاديش