لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

البرلمان الأوروبي يكرّم المخرج الأوكراني سينتزوف المسجون في روسيا بمنحه جائزة "سخاروف"

 محادثة
البرلمان الأوروبي يكرّم المخرج الأوكراني سينتزوف المسجون في روسيا بمنحه جائزة "سخاروف"
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

منح البرلمان الأوروبي، الأربعاء، جائزة "سخاروف" لحرية التعبير للمخرج الأوكراني المسجون في روسيا، أوليغ سينتزوف، في حفل أقيم بهذه المناسبة في مدينة ستراسبورغ شرق فرنسا.

وكان البرلمان قد أعلن فوز سينتزوف بالجائزة يوم 25 تشرين الأول/أكتوبر، بعد أن كان ضمن القائمة القصيرة إلى جانب المغربي ناصر الزفزافي، قائد حراك الريف، ومنظمات غير حكومية تعمل على إنقاذ المهاجرين في المتوسط.

شجاعته وتصميمه

وأعلن أنطونيو تاجاني، رئيس البرلمان الأوروبي، خلال الإعلان عن الجائزة: "من خلال شجاعته وتصميمه، وعبر تعريض حياته للخطر، أصبح صانع الأفلام أوليغ سينتزوف رمزا للنضال من أجل إطلاق سراح السجناء السياسيين المحتجزين في روسيا وحول العالم".

وأضاف تاجاني: "بمنحه جائزة ساخاروف، يعبر البرلمان الأوروبي عن تضامنه معه في قضيته، ونطالب بإطلاق سراحه فورا".

واختتم حديثه بالقول: "نضاله يذكرنا بأن من واجبنا الدفاع عن حقوق الإنسان في كل مكان في العالم، وفي كل الظروف".

حكم غير عادل

وسينتزوف محكوم بالسجن لمدة 20 عاما بتهمة "التخطيط لأعمال إرهابية" ضد الدولة الروسية، الحكم الذي اعتبرته "أمنستي" "غير عادل ويجري أمام محكمة عسكرية".

وبات هذا المخرج رمزا لما يقرب 70 مواطنا أوكرانيا تم اعتقالهم بشكل غير قانوني، وأدينوا بالسجن لفترات طويلة، من قبل قوات الاحتلال الروسية في شبه جزيرة القرم، ودخل سينتزوف إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ أيار/مايو 2018.

للمزيد على يورونيوز:

وتم إنشاء الجائزة في ذكرى المنشق السوفييتي السابق المنفي، أندريه ساخاروف، وتبلغ قيمتها 50 ألف يورو.