لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

بعيدا عن بوتين... أوكرانيا تعين زعيما لكنيسة جديدة منفصلة عن روسيا

 محادثة
بعيدا عن بوتين... أوكرانيا تعين زعيما لكنيسة جديدة منفصلة عن روسيا
حجم النص Aa Aa

قام مجلس كنائسي أورثوذوكسي في أوكرانيا خلال اجتماعه في العاصمة كييف، بتفعيل تأسيس كنيسة مستقلة عن الوصاية الدينية لموسكو، وفق ما اعلنه الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو أمام حشد من المؤيدين تجمعوا وسط العاصمة.

وقال بوروشينكو إن هذا اليوم تاريخي ويمثل استقلال البلاد النهائي عن روسيا، بتأسيس كنيسة مستقلة وموحدة في أوكرانيا، مبينا أن ما يميز الكنيسة الجديدة أنها بدون بوتين، وأن أوكرانيا لن تشرب مطلقا سمّ موسكو من كأس موسكو.

تتابعون على يورونيوز أيضا:

جامعة سويدية تُرسل مرتزقة لإنقاذ طالب سوري من براثن داعش

الهند: أرز بالطماطم في معبد هندوسي يقتل 11 شخصا ويصيب 90 آخرين وحديث عن .. مبيد حشري!

وكان وزير الثقافة الاوكراني أعلن قبيل ذلك انتخاب الأب لوبيفاني على رأس الكنيسة الجديدة، وهو شخصية غير معروفة من الجمهور الواسع في أوكرانيا، ولكنه يعتبر مقربا من بطريركية كييف، وكانت الكنيسة الروسية طردته، قبل أن تعيد بطريركية إسطنبول الاعتبار إليه في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

ويبلغ الأب لوبيفاني من العمر 39 سنة، واسمه الأصلي سيرغي دومينكو، وهو منحدر من منطقة أوديسا جنوب البلاد ذات الأغلبية الناطقة بالروسية. وعلى عكس كثير من الوجهاء الأورثوذوكس الأوكرانيين الذين درسوا في روسيا، فإن لوبيفاني درس في أوكرانيا واليونان بحسب وكالة فرانس برس. وكان لوبيفاني حصل على لقب أسقف سنة 2009، ثم رئيس للأساقفة سنة 2014.