عاجل

وزير الأعمال البريطاني: استفتاء جديد على البريكسيت سيزيد عدم اليقين

 محادثة
وزير الأعمال البريطاني: استفتاء جديد على البريكسيت سيزيد عدم اليقين
وزير الأعمال البريطاني جريج كلارك في لندن يوم 4 ديسمبر كانون الأول 2018. تصوير: هنري نيكولز - رويترز. -
حقوق النشر
(Reuters)
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

في ظل المأزق الذي تواجهه الحكومة البريطانية بقيادة تيريزا ماي في البرلمان بسبب اتفاق الخروج من الإتحاد الأوروبي الموقع ما بين لندن وبروكسل وضعف ما يقدمه الاتحاد الأوروبي حتى الآن، يزداد عدد الساسة المتحدثين عن احتمال خروج بريطانيا دون اتفاق أو إمكانية إجراء استفتاء ثان لمنع هذا الخروج.

وقال الإثنين وزير الأعمال البريطاني غريك كلارك إن إجراء استفتاء ثان على الخروج من الاتحاد الأوروبي سيزيد حالة عدم اليقين بالنسبة للبلاد وأنه يفضل أن يساند البرلمان الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي في هذا الصدد.

وكان وزيران في حكومة ماي قد ذكرا الأحد أن الحكومة البريطانية لا تعد لإجراء استفتاء ثان على الخروج من الاتحاد الأوروبي وشددا على أنه لا يزال من الممكن أن يقر البرلمان الاتفاق الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع إدخال تغييرات بسيطة عليه.

وأرجأت ماي التصويت على الاتفاق في البرلمان الأسبوع الماضي لأنها كانت ستخسره على الأرجح وتحاول الحصول على "ضمانات" من التكتل لمحاولة إقناع النواب المتشككين فيه. وقالت بروكسل الأسبوع الماضي إنها مستعدة للمساعدة لكنها حذرتها من أنه لن يكون بمقدورها التفاوض مجددا على الاتفاق.

اقرأ أيضا على يورونيوز:

وقبل أقل من أربعة أشهر من الموعد المقرر لمغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي المرتقب في مارس/ آذار المقبل، تعرقل الانقسامات العميقة في البرلمان وفي أنحاء البلاد عملية الخروج، الذي يمثل أكبر تحول في التجارة والسياسة الخارجية ببريطانيا منذ أكثر من 40 عاما.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox