لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox
عاجل

التقدمي ساندرز يعلن ترشحه للانتخابات الرئاسية الأمريكية

 محادثة
بيرني ساندرز
بيرني ساندرز -
حقوق النشر
رويترز
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

أعلن السناتور التقدمي المستقل بيرني ساندرز اليوم الثلاثاء نيته خوض غمار الترشح للانتخابات الرئاسية الأمريكية التي ستقام بنهاية العام القادم.

ووصف ساندرز (77 عاما) في رسالة إلكترونية لأنصاره الرئيس دونالد ترامب "بالأخطر في تاريخ الولايات المتحدة الحديث" مضيفاً بأن حملته ستعمل على خلق حكومة واقتصاد يعملان لمصلحة الجميع عوضاً عن خدمة مصالح القليل من المنتفعين.

واشتهر ساندرز، المعروف بسياساته اليسارية، بمنافسته الشديدة والغير متوقعة مع هيلاري كلينتون على الفوز بترشيح الحزب الديمقراطي لمنافس ضد الجمهوريين بانتخابات عام 2016 التي خسرتها كلينتون أمام ترامب.

وفاز ساندرز آنذاك بترشيح الديمقراطيين في 23 ولاية أمريكية وهو ما ساهم في صعود تيار ليبرالي تقدمي أمام الفكر المحافظ الذي غلب على سياسات الحزب خلال العقود الأخيرة.

وسيبدأ ساندرز حملته للفوز بترشيح الحزب الديمقراطي له في فبراير-شباط 2020 استعداداً للانتخابات المتوقع أن يترشح فيها ترامب عن الحزب الجمهوري لولاية ثانية.

إقرأ ايضاً:

الديمقراطية إليزابيث وارن تطلق حملتها لانتخابات الرئاسة الأمريكية

إعتقال مستشار سابق لترامب لتهم تتعلق بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية

شاهد: الرئيس الأمريكي يتجنب تحية بيل وهيلاري كلينتون أثناء جنازة بوش

وقال ساندرز في رسالته: "نحن ننافس ضد رئيس (ترامب) كاذب بشكل مرضي، غشاش، عنصري، ذكوري، كاره للأجانب، شخص يقوّض الديمقراطية الأمريكية بينما يقودنا في اتجاه استبدادي".

ويواجه ساندرز منافسة قوية من عدد من المرشحين الجدد عن الحزب الديمقراطي كالسناتور كوري بوكر وتولسي جابارد وكامالا هاريس وآمي كلوبوشار وكيرستن جيليبراند وإليزابيث وارن.

رويترز
تولسي جاباردرويترز

وانتخب ساندرز كمرشح مستقل للكونغرس الأمريكي عن ولاية فيرمونت التي ينحدر منها عام 1990 وانحاز منذ ذلك التوقيت للحزب الديمقراطي الذي يقترب من قناعاته الشخصية عن الفكر الجمهوري الأمريكي.