عاجل

فرنسا: استمرار مظاهرات السترات الصفراء للأسبوع السادس عشر على التوالي

 محادثة
جانب من المظاهرات بالعاصمة باريس
جانب من المظاهرات بالعاصمة باريس -
حقوق النشر
أ.ب
Euronews logo
حجم النص Aa Aa

خرج أعضاء حركة السترات الصفراء الفرنسية في مظاهرات للأسبوع السادس عشر على التوالي في العاصمة الفرنسية باريس ومدن أخرى على الرغم من ضعف إقبال المشاركين عليها.

وتجمع المتظاهرون لبدء مسيرة من أمام نصب قوس النصر باتجاه الأحياء الثرية بالعاصمة لإظهار قدرة الحركة على الحشد.

وقالت إحدى المحتجات وتدعى صوفي تيسييه: " نواصل احتجاجات السبت لأن ماكرون ببساطة لا يستجيب لمطالبنا. نريد إعادة بناء ديمقراطيتنا وتغيير النظام السياسي الحالي. تمثيل هذا النظام لم يعد صالحا على الإطلاق".

وأضافت: " لذلك ينبغي أن نواصل الحشد لأن (الرئيس إيمانويل) ماكرون يحتقر ولا يستمع إلى أي من مطالبنا... إنه عنيد ومتشنج، وسنواصل التظاهر نهاية كل أسبوع حتى يستمع إلى ما نقوله".

رويترز
جانب من المظاهرا بالعاصمة باريسرويترز

وطالب ماكرون يوم الجمعة المتظاهرين بالبعد عن تبني العنف خلال المظاهرات مجدداً دعوته إلى الهدوء.

وبدأت احتجاجات السترات الصفراء في نوفمبر – تشرين الثاني الماضي ضد رفع الضرائب على المحروقات ثم توسعت لتشمل اعتراضات واسعة شهدت اشتباكات عنيفة ضد سياسات ماكرون الاقتصادية.

إقرأ أيضاً:

مسؤولة أوروبية تنتقد فرنسا بسبب أزمة السترات الصفراء

محتجو السترات الصفراء في اسبوعهم الخامس عشر.. أقل عنفاً وزخماً

الرئيس الفرنسي: معاداة الصهيونية أحد أشكال معاداة السامية

تراجع حاد

بلغ عدد المشاركين في الجولة السادسة عشرة من احتجاجات "السترات الصفراء" في فرنسا يوم السبت نصف عدد المشاركين في الأسبوع الماضي وكانت المسيرات سلمية إلى حد كبير في مؤشر يبعث على ارتياح الرئيس إيمانويل ماكرون الذي يحاول جاهدا إيجاد حلول للرد على الحركة.

وقالت وزارة الداخلية إنها أحصت 5600 محتج فقط في أنحاء البلاد حتى الساعة 1300 بتوقيت غرينتش بينهم 1320 في باريس. كانت الوزارة قد أعلنت أنها أحصت في نفس التوقيت من الأسبوع الماضي نحو 11600 متظاهر في أنحاء البلاد بينهم أربعة آلاف في باريس على الرغم من أن عدد المشاركين خلال اليوم بكامله كان أعلى من ذلك بكثير.

وبلغ إجمالي عدد المشاركين في مسيرات السبت الماضي على مستوى البلاد 46 ألف شخص مقارنة بنحو 41 ألفا الأسبوع السابق له ونحو 51400 شخص في الأسبوع الأسبق. وتقل هذه الأعداد عن أكثر من 300 ألف متظاهر شاركوا في المسيرات في بداية الحركة في نوفمبر تشرين الثاني والتي شهدت آنذاك اشتباكات عنيفة مع الشرطة في الأسابيع التالية.

لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox