لم تعد يورونيوز متاحة على Internet Explorer. لا يتمكن تحديث هذا المتصفح بواسطة Microsoft وأيضا لا يدعم آخر التطورات التقنية. نحن نشجعك على استخدام متصفح آخر ، مثل Edge أو Safari أو Google Chrome أو Mozilla Firefox

عاجل

عاجل

في أول عملية تصويت منذ 2014 .. ليبيا تجري انتخابات محلية

 محادثة
في أول عملية تصويت منذ 2014 .. ليبيا تجري انتخابات محلية
حقوق النشر
رويترز
حجم النص Aa Aa

أجرت ليبيا انتخابات محلية نادرة في تسع بلدات يوم السبت على الرغم من أن نسبة الإقبال في أول انتخابات تشهدها البلاد منذ خمس سنوات لم تتجاوز 38 في المئة تقريباً.

وتشهد ليبيا صراعاً وفوضى منذ الاطاحة بمعمر القذافي في 2011 ولم تجر أي انتخابات منذ 2014 عندما انتهت انتخابات عامة، شهدت منافسة حامية، بتقسيم البلاد بين إدارتين وبرلمانيين متناحرين.

وقال مسؤولون إن الانتخابات جرت في تسعة مجالس فقط من بين 69 مجلساً محلياً في جنوب ليبيا وغربها يوم السبت. ولم ترد تقارير عن أعمال عنف أو تخريب.

وأنشأت ليبيا 120 مجلساً محلياً في 2013 في محاولة لإنهاء الحكم المركزي وحكم الفرد الواحد الذي استمر 42 عاماً في عهد القذافي. وأجرت بعض المجالس انتخابات في 2014.وتضم الإدارة المحلية لكل مجلس سبعة أعضاء والتي تقوم بعد ذلك بانتخاب رئيس بلدية.

وقال رئيس اللجنة المركزية لانتخابات المجالس البلدية سالم بن تاهية لرويترز إنه سيتم إجراء انتخابات محلية كل سبت إلى أن يجري 33 مجلساً انتخاباته ثم يتم مواصلة العمل بعد انتهاء شهر رمضان وبذلك يكون قد تم انتخاب كل المجالس.وشهدت الانتخابات في بلدة الزاوية بغرب طرابلس قرب الحدود التونسية إقبالاً متواضعاً في الصباح.

وقال عبد السلام رمضان عبد السلام لدى الإدلاء بصوته "نتمنى كل النجاح لهذه الإدارة وأن تحقق كل طموحات سكان هذه المدينة في كل المناطق".وتعقد الأمم المتحدة مؤتمراً وطنياً في أبريل نيسان في محاولة لإنهاء الصراع السياسي بين الحكومة المعترف بها دولياً في طرابلس بغرب ليبيا وإدارة موازية في الشرق.

وتهدف جهود الأمم المتحدة إلى إعداد البلاد للانتخابات العامة التي طال تأجيلها.

للمزيد على يورونيوز:

تونس تعتقل خبيرا بمراقبة حظر الأسلحة في ليبيا

وزراء الخارجية العرب يفتتحون الأعمال التحضيرية للقمة العربية الثلاثين في تونس

فيديو.. 90 مهاجرا غير شرعي يهربون من قبضة مهربين في ليبيا